التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

وزارة النفط تعلن ارتفاع نسبة استثمار الغاز المصاحب بنسبة 25% 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

اعلنت وزارة النفط، عن تحقيق زيادة كبيرة في استثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط بنسبة 25%، مؤكدة قرب تجهيز محطة الرميلة لإنتاج الطاقة الكهربائية الواقعة في محافظة البصرة بكامل حاجتها من الغاز خلال أشهر قليلة.

 

وقال وكيل وزارة النفط ضياء الموسوي ان “كميات الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط المستثمرة ارتفعت من 400 مليون الى 600 مليون، وهذا الرقم يؤشر تحقيق زيادة بنسبة 25%”، مبيناً أن “المشوار مازال طويلاً أمامنا مع وجود نحو 1000 مقمق ينبغي استغلالها، ونتوقع إحراز المزيد من التقدم في مجال انتاج الغاز لوجود مشروع لاستثمار الغاز في حقل مجنون النفطي يتمتع باستثناءات”.

 

ولفت الموسوي الى أن “مشروعنا لاستثمار الغاز مع شركة (رويال داتش شل) يعد أحد أهم المشاريع المتعلقة بقطاع الطاقة في العراق، وهو يخص البصرة لأن كمية كبيرة من الغاز تحرق بلا فائدة خلال استخراج النفط من الحقول النفطية الواقعة في المحافظة، وفي ذلك هدر للموارد وإلحاق أضرار بالبيئة”، مضيفاً أن “المشروع يواجه مشاكل وتعقيدات ليست كبيرة، وقد تمكنا من معالجة الكثير منها في الآونة الأخيرة”.

 

وأشار وكيل وزارة النفط الى أن “الوزارة تتوقع تجهيز محطة الرميلة لانتاج الطاقة الكهربائية بكامل حاجتها من الغاز بعد ثلاثة أو أربعة أشهر”، معتبراً أن “صناعة الغاز بالرغم من كونها من أكثر الصناعات صعوبة وتعقيداً إلا أنها في تطور مستمر وملموس على مستوى البلاد”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق