التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

بروجردي: مجلس الشورى الاسلامي لن يسمح بالمطالب الاميركية المبالغ بها 

طهران – سياسة – الرأي –

اعتبر رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي، أن تفتيش المواقع الحساسة أو إجراء مقابلات مع شخصيات حقيقية او حقوقية على صلة بالبرنامج النووي الايراني أمر غير مقبول .

وقال بروجردي في تصريح للتلفزيون الايراني، انه تم طرح 4 مشاريع قوانين في لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية (بشأن المفاوضات النووية الجارية) ويجري دراستها لاختيار مشروع قرار واحد يطرح على المجلس للتصويت.

واشار بروجردي الى ان تنفيذ الاتفاق ينبغي ان يكون ملزما للطرفين، موضحا “لا يمكن القبول بأن تنفذ الجمهورية الاسلامية الايرانية الإتفاق فيما يتملص الطرف الآخر من تنفيذ التزاماته “.

وفيما يتعلق بمطالبة اميركا بإفساح المجال لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع العسكرية الايرانية، قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الاسلامي، ان توجيهات قائد الثورة الاسلامية في هذا المجال هي القول الفصل، وأكد أن مجلس الشورى الاسلامي لن يسمح بالمطالب الاميركية المبالغ بها.

واضاف، ان جميع الأنشطة النووية الايرانية شفافة ولكن اذا اراد الجانب الغربي وبذريعة بالبروتوكول الملحق ان يقوم بتفتيش المواقع الحساسة لبلادنا او يجري مقابلة مع الشخصيات الحقيقية والحقوقية ذات الصلة بالبرنامج النووي الايراني فإن ذلك أمر غير مقبول .

وقال بروجردي، ان عددا من علمائنا النوويين قد استشهدوا ولا يمكننا ان نوفر للطرف الاخر امكانية الكشف عن الافراد ومواقعهم الحساسة.

وتابع قائلا : عندما نناقش البروتوكول الملحق بمجلس الشورى الاسلامي فسيتم حذف تلك الموارد منه ان وجدت.

وقال رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية البرلمانية، لقد قلنا في اللجنة النووية باننا لا نثق بالطرف الاخر ولا ينبغي ان يطلبوا منها تنفيذ جميع التزاماتنا بذريعة بناء الثقة (قبل ان ينفذوا هم التزاماتهم).

واضاف، لقد اقترحنا العمل وفق خطة عمل محددة اي ان يفي الطرف الاخر بالتزاماته خطوة بعد خطوة مع تنفيذنا لالتزاماتنا .

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق