التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

وزير النفط:الاتفاق النفطي سائر بشكل جيد واقرار قانون النفط والغاز سينهي جميع الإشكالات 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

أكد وزير النفط عادل عبد المهدي أن الاتفاق النفطي مع إقليم كردستان “سائر بشكل جيد “,مبينا أن”اقرار قانون النفط والغاز سينهي جميع الإشكالات الحسابية مع الإقليم”.

 

وقال عبد المهدي أن” الاتفاق النفطي إلى الان سائر بشكل جيد جداً ويعتبر قويا “,مضيفا ” في الأيام الأخيرة عندما ذهابنا إلى كردستان ارتفعت معدلات التسليم إلى )700( إلف برميل ونأمل من الان إلى نهاية الشهر أن تكون الكميات المسلمة قريبة من المتفق عليها “.

 

واشار الى أن” العلاقة مع الإقليم جيدة وسليمة وصريحة لكن لن تحل جميع المشاكل وستبقى هناك أمور عالقة أذا لم يجلس الإقليم والمركز لحلها “.

 

وتابع عبد المهدي حديثه بالقول أن”هناك مبادئ لم توضع بسبب غياب قانون النفط والغاز “,مؤكدا أن” أقرار قانون النفط والغاز سينهي جميع الإشكالات الحسابية مع الإقليم بالتالي علينا أن نجلس لنضع تسويات نهائية وثابتة للإنتاج والتصدير في حصة الإقليم ولانريد أن نتحول إلى بائع ومشتري”.

 

وكان الاتفاق النفطي الذي ابرمه وزير النفط عادل عبد المهدي مع حكومة إقليم كردستان قد حل الكثير من المشكلات بين الطرفين ، والتي كانت قد تفاقمت في زمن الحكومة السابقة ، الأمر الذي أعاد المياه إلى مجاريها بين الجانبين وافضى إلى تقارب من خلال الوفود التفاوضية لكل من بغداد واربيل ، وزيارة رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني إلى العاصمة وتلك الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اربيل ، والتي أسهمت بإذابة الجليد المتراكم طوال نحو ثمان سنوات ، وسط تأكيدات من قبل الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان بالالتزام التام بالاتفاق وتطبيقه على ارض الواقع ؛ لإنهاء حالة الشد والجذب التي كانت موجودة طوال تلك السنوات . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق