التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

زارعان: عمليات تفتيش المواقع النووية تتم بإدارة ايرانية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد مساعد رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية اصغر زارعان ان جميع عمليات تفتيش المواقع والمنشآت النووية تتم بإدارة ايرانية ولن يحدث اي تفتيش لموقع ما يعرض السيادة الوطنية للمخاطر.

وشدد زارعان ، في كلمة القاها خلال زيارة تفقدية قام بها عدد من اعضاء الهيئة التدريسية لجامعات قم (جنوب طهران) امس الثلاثاء، على الاستمرار في النشاطات النووية السلمية للبلاد دون اي توقف لغاية التوصل الى اتفاق في المفاوضات النووية وتحديد مسؤوليات الجانبين فيها.

واعتبر ان مناهضة الاعداء للثورة الاسلامية لن تنتهي حتى تبلغ ايران اعلى قمم العلم والتكنولوجيا على مختلف الصعد وفي غير ذلك فان العداء سيستمر لذلك فان اي وقفة في هذه المجالات غير مسموح بها.

وقال ، ان الحظر النووي على البلاد اثمر عن توطين التكنولوجيا النووية على مختلف المجالات وان خطوة الاعداء هذه نجمت عن استخدام جميع الطاقات الداخلية والاستفادة من الطاقات الشبابية والكفوءة والتي افادت البلاد كثيرا.

وعدّ توليد الطاقة النظيفة ومزاياها والتي تعتبر جزء من هذا النوع من الطاقة في خفض تلوث الهواء في البلاد وتوطين دورة الوقود النووي بدءً من الكشوفات وحتى الاستخراج تشكل جانبا من نشاطات المنظمة في مراكزها ومتشآتها النووية باراك واصفهان ونطنز وفردو واردكان وكرج.

ولفت الى المكانة الرفيعة التي تبوأها قطاع الصناعة النووية في البلاد على صعيدي المنطقة والعالم ووصف وضع تصاميم وبناء مجمع وقود مفاعل “قدرت” الذي تم تدشينه في شهر نيسان / ابريل الماضي بالانجاز العظيم.

وعدّ بناء مصنع انتاج الكعكة الصفراء في اردكان من اهم المشاريع الناجحة التي انجزتها منظمة الطاقة الذرية الايرانية والذي بلغ مرحلة الانتاج الصناعي منذ بدايات العام الجاري حيث حدد حجم طاقته الانتاجية الاسمية بمقدار 50 طنا سنويا.

واوضح، ان هذا المشروع تم بناءه بسواعد وطاقات ذاتية داخلية وحقق نتائجه المطلوبة.

وانتقد عمليات اثارة الاجواء ضد البرنامج النووي الايراني ووصفه بغير العادل واكد على الحاجة للبصيرة لكي لايتم قبول الانباء والتقارير غير الصحيحة التي تبثها بعض وسائل ومؤسسات الاعلام الاجنبية ، مؤكدا ان المفاوضات بين ايران و 5+1 تختص بالموضوع النووي فقط ولن يتم التطرق فيها الى الجوانب الدفاعية او اي امور اخرى كما حدّد ذلك قائد الثورة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق