التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

نصيف : حكومة كردستان تتعمد في خلق الازمات مع الحكومة الاتحادية 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكدت النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف ، اليوم الاحد ،  ان حكومة كردستان العراق دائما ما تحاول افتعال الازمات مع الحكومة الاتحادية.

وقالت نصيف ان البلد تشهد حربا مع زمر داعش الوهابية وحاولت الحكومة الاتحادية من خلال الاتفاق النفطي اعطاء ما يمكن للكرد، وتأجيل الخلافات ولكنهم يعمدون الى صناعة الازمات.

واضاف ان الحكومة الاتحادية والكثير من اعضاء مجلس النواب تحفظوا كثيرا على الاتفاق النفطي لان فيه اجحاف كبير لحقوق الشعب العراقي في مختلف المحافظات، حيث ان كامل النفط المصدر من حقول كركوك وكردستان لم يكن بالمستوى المطلوب، فضلا عن فتح الكرد قنوات تصدير بشكل منفرد عبر ميناء جيهان التركي.

واشارت الى ان حكومة كردستان لا تستحق نسبه 17% من الموازنة الاتحادية، مؤكدة ان النسبة الحقيقية هي 12% او اكثر قليلاً، الا انهم وبسبب ما يسمى حكومة الشراكة او حكومة الاقوياء أو تأجيل الخلافات في مرحلة مواجهة داعش، اعطيت مغريات كبيرة لكردستان، وقد يصل مجموع ما حصلت عليه من المركز، هو ما نسبته 21% من الموازنة الاتحادية، اضافة الى ما تم تصديره خلال عام 2014 والذي يعادل 21 تريليون دينار دولار عبر ميناء جيهان في مخازن تركيا وهذا ما ثبته وزير الخارجية التركي الى رئيس مجلس الوزراء.

واضافت ان هناك ظلم فاحش قد لحق بمحافظات العراق سواء من هذا الاتفاق او اي اتفاق سبقه، مؤكدة ان حكومة كردستان دائما ما تكسب جولات المفاوضات التي تجري بينها وبين الحكومة الاتحادية.

يشار الى ان حكومة كردستان تتهم بغداد بعدم تنفيذ الاتفاق النفطي والالتزام به ودفع مستحقاتها من الموازنة بموجب هذا الاتفاق رغم تسليمه الكميات المقررة عليه.

فيما أمهل رئيس كردستان مسعود بارزاني الشهر الماضي الحكومة الاتحادية بالالتزام بالاتفاق النفطي وحل العقبات فيه او بيع النفط عنها بشكل مستقل في غضون شهر او شهرين.

ويشمل الاتفاق بين بغداد واربيل الذي توصلا اليه نهاية 2014 قيام كردستان بتصدير 250 الف برميل من انتاجه مع تصدير 300 الف برميل من حقول كركوك عبر انابيبه الممتدة مع تركيا بالمقابل تقوم بغداد بتسديد استحقاقات كردستان المالية بنسبة 17% من الموازنة.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق