التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

نائب عن الوطني يطالب بإجراءات رقابية في مزاد بيع الدولار للبنك المركزي لمنع تجار السياسة العبث بالاقتصاد 

بغداد – اقتصاد – الرأي –

طالب النائب عن التحالف الوطني عبد الحسين الموسوي، باتخاذ إجراءات رقابية صارمة في مزاد بيع الدولار للبنك المركزي بشكل يمنع تجار السياسة من العبث بمنظومة البلاد الاقتصادية.

وطالب الموسوي في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الاربعاء، ” بضرورة تدخل الحكومة الإتحادية بشكل عاجل للحد من الإرتفاع الغير مسبوق في سعر صرف الدولار وتقليل تأثيراته السلبية على أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية خصوصاً ونحن على أبواب شهر الله الكريم “.

 

واشار بحسب البيان ان ” غياب الرؤية الإقتصادية الدقيقة للدولة وعدم وجود حالة الانسجام بين السياسة النقدية التي يرسمها البنك المركزي العراقي والسياسية المالية التي ترسمها وزارة المال العراقية ساهم بشكل واضح في الوصول إلى الحالة التي وصلنا اليها اليوم” .

 

وختم “نجدها فرصة لمطالبة الحكومة لغرض تشكيل وتفعيل دور الشرطة الاقتصادية واعتماد إجراءات رقابية صارمة في مزاد بيع الدولار للبنك المركزي ومنع تجار السياسية من العبث في المنظومة الاقتصادية للبلاد” .

 

وطالب عضو مجلس النواب عن ائتلاف الوطنية النائب كاظم الشمري، الاربعاء، البنك المركزي العراقي بايقاف بيع العملة الصعبة الى المصارف الاهلية وتحويلها الى المصارف الحكومية، محذرا من وجود مافيات تعمل على سحب الدولار من البنك المركزي بفواتير استيراد بضائع مزوره وكانت سببا في احراق السوق وهبوط سعر صرف العملة المحلية

 

يشار الى ان اسعار صرف الدولار امام العملة المحلية ، قد شهدت ارتفاعا ملحوظا ، حيث اكد مصدر حكومي اتخاذ اتخاذ اجراءات لخفض سعر صرف الدولار مقابل الدينار، و من بين الاجراءات التي ستتخذ هي زيادة مبيعات البنك المركزي وبالاخص في مجال الحوالات ، اضافة الى مضاعفة اصداريات البنك في هذا الجانب.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق