التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

الجعفري : العمل الدبلوماسي يقلص دائرة الحروب والازمات 

بغداد – سياسة – الرأي –

القى وزير الخارجية الدكتور ابراهيم الجعفري كلمة في جامعة الصين للشؤون الخارجية في العاصمة بكين على هامش زيارته الرسمية الى جمهورية الصين الشعبية. 

قال الجعفري في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم إن داعش والإرهاب المعاصر يُعبر عن ثقافة تجعل الشباب على استعداد لأن يقتلوا أنفسهم من أجل أن يحققوا أهدافاً يعتقدون أنها صحيحة, مشيراً الى أن هكذا ثقافة تحتاج إلى مُعادل ثقافي تجعل الشاب مُسلـحاً بفكر إنساني يحترم الإنسان ويعمل على حل مشاكله بطرق سياسية واجتماعية واقتصادية بعيداً عن إيذاء الإنسان وقتله كما هو معتمد من قبل قوى الإرهاب.

وأشار إلى أّنه كلما امتد العمل الدبلوماسي تقلـصت دائرة الحروب وتقلـصت دائرة الأزمات ولا عالم بلا مشاكل ولكن لا توجد مشكلة صعبة ومستحيلة الحل على الدبلوماسية فكلما قوينا الجانب الدبلوماسي تخلـصنا من أكبر ما يمكن من الحروب المحتملة.

وأكد الدكتور الجعفري على أن استراتيجية المواجهة ضد داعش قامت على أساس التعاطي الآني العسكري بالقوات المسلـحة العراقية وقوات الحشد الشعبي والعشائر العراقـية، والبيشمركة الكردية وكل هؤلاء ينضوون ويتعاملون تحت خيمة القوات المسلـحة العراقـية، ويواجهوا داعش على الأرض وجعلوه يتقهقر ويتراجع عندما كانت عناصره قريبة من العاصمة بغداد وانسحبت إلى مناطق بعيدة عنها, مشيراً إلى أن القوات المسلـحة العراقـية تـمثـل كل الشعب العراقي من دياناته وقومياته ومذاهبه واتجاهاته السياسية المختلفة وهي القوات البرية الوحيدة التي تـدير عملية الصراع ضد داعش ولا تـوجد قوات دولية على الأرض. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق