التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

الاعرجي يبحث مع السفير الايراني تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة 

اقتصاد ـ الرأي ـ

بحث نائب رئيس الوزراء بهاء الأعرجي ،مع سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية حسن دنائي فر، تعزيز التعاون الثنائي في مجال الطاقة بين البلدين.

وذكر بيان لمكتب الاعرجي الاعلامي تلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الثلاثاء ان ” اللقاء إستعرض التقدم الحاصل في مختلف مجالات التعاون بين البلدين ، و أهم السُبل الكفيلة بتجاوز العقبات التي تحول دون تعزيز هذا التعاون ؛ لا سيما في مجال الطاقة”.

وشدد الاعرجي بحسب البيان ، على حرصه في تمتين وتطوير العلاقات العراقية الإيرانية بما يحقق التكامل الإقتصادي ويخدم المصالح المُشتركة بين البلدين، منوهاً إلى ضرورة أن” يكون للشركات الإيرانية دورا فاعلا في تزويد العراق بالطاقة اللازمة لا سيما في موسم الصيف الجاري ، والذي يشهد إرتفاعاً ملحوظاً في درجات الحرارة ، و توقف لمصفى بيجي بسبب العمليات العسكرية الجارية في القضاء “.

وبين ” تم البحث في إمكانية مد خط إستراتيجي لنقل الغاز الإيراني إلى اوروبا عبر العراق ، و المنافع الإقتصادية المترتبة على إنشاء هذا المشروع لعموم الإقتصاد العراقي”.

من جانبه أشار السفير الايراني إلى ان الشركات الإيرانية مستمرة في تزويد العراق بالطاقة الكهربائية عبر عدد من خطوط الإمداد ، وان نسبة الإنجاز في خط البصرة قد بلغت 45% الأمر الذي سيُدخل هذا الخط للخدمة في فترة زمنية لا تتعدى 6 أشهر ، مؤكداً على ضرورة بسط الأمن في بعض المناطق للإسراع في إنجاز المشاريع الإستثمارية .انتهى

 

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق