التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, أكتوبر 18, 2024

اكاديمي مصري: فكرة القائمة الموحدة بالإنتخابات ضد مبدأ الديمقراطية 

القاهرة ـ سياسة ـ الرأي ـ

رفض أستاذ العلوم السياسية بجامعة حلوان في مصر، الدكتور جهاد عودة، فكرة القائمة الموحدة كونها تهدم مبدأ اختلاف المصالح التي تجري من أجله الانتخابات البرلمانية.

ورأى الدكتور عودة أنه “من غير المعقول أن توجد قائمة واحدة تضم كافة الأطياف باختلاف الأفكار، ونتحدث عن الاستقرار، فهو لن يحدث وضد الديمقراطية”، مؤكدًا أنه “حتى وإن نجحت القائمة، فعقب بداية الدورة البرلمانية ستظهر الخلافات على السطح، ولن يكون هناك وجود للاستقرار”.

وأوضح أن أزمة الأحزاب المدنية وحزب النور مشكلة متكررة حدثت من قبل في عهد الإخوان، ولكن حاليًّا تسعى تلك القوى للحيلولة دون وصول النور للغالبية التي تمكنه من السيطرة على البرلمان، مشدداً على أن الحل الوحيد يكمن في إعادة صياغة قانون الدوائر الانتخابية وليس الاتفاق أو الاختلاف مع النور على وجوده بالقائمة الموحدة من عدمه.

وأشار الاكاديمي المصري إلى أن حزب النور متواجد بالساحة السياسية، والمحكمة رفضت الحكم بحله، ولكن ذلك لا يفيد بأن بقاءه أمر في صالح الحياة السياسية بالبلاد، فلا أحد يعلم دوافعه وما يسعى إلى تحقيقه من أهداف ومن يتحالف معه، فكل تلك الأسئلة يجب أن يجيب عنها القائمون على إدارة شؤون البلاد، مطالباً الدولة بإنهاء كل الكيانات الطائفية بالبلاد، وهو ما لم يحدث حتى اللحظة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق