التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

لافروف: الاتفاق حول نووي إيران “بات في متناول اليد” 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من فيينا التي تشهد المرحلة الأخيرة من المفاوضات حول النووي الإيراني أن اتفاقاً في هذا الصدد بين طهران والدول الست “بات في متناول اليد”.

وصرح لافروف للتلفزيون الروسي العام أن “المفاوضات تتقدم في الاتجاه السليم. تبقى قضايا تتصل في شكل رئيسي بمشاكل ذات طابع إجرائي أكثر منه تقنياً. لدينا كل الأسباب للاعتقاد أن النتائج باتت في متناول اليد”.

وتركت الدول الست وإيران المشاركة في فيينا في مفاوضات عسيرة بالغة التعقيد، الثلاثاء، الباب مفتوحاً حتى السابع من يوليو للتوصل الى اتفاق تاريخي حول الملف النووي الإيراني، لكن الرئيس الأميركي باراك أوباما حذر أنه لن يوقع “اتفاقاً سيئاً”.

وقال أوباما في مؤتمر صحافي مساء الثلاثاء: “آمل أن يتوصل (المفاوضون) إلى اتفاق لكن تعليماتي واضحة للغاية (…) قلت منذ البداية إنني سأغادر طاولة المفاوضات إذا كان الأمر يتعلق باتفاق سيء”.

وهذا الاتفاق التاريخي الذي لم يتم التوصل إليه حتى الآن هو موضع مفاوضات وتحركات دبلوماسية ماراثونية منذ أكثر من 20 شهراً.

وأعلنت متحدثة أميركية في فيينا “أن دول 5+1 وإيران قررت تمديد التدابير المتخذة في إطار خطة العمل المشتركة حتى 7 يوليو، بغية إتاحة مزيد من الوقت أمام المفاوضات للتوصل إلى حل طويل الأمد في الملف النووي الإيراني”.

وقبيل ذلك أعلن الاتحاد الأوروبي أيضاً أنه يمدد لأسبوع تجميد بعض الحظر الذي يفرضه على طهران بغية “إتاحة المزيد من الوقت للمفاوضات” الجارية.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق