التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

الربيعي : على أمريكا الايفاء بوعودها وتزويد العراق بطائرات ” اف 16″ 

بغداد – سياسة – الرأي –

أكد النائب عن التحالف الوطني موفق الربيعي ، اليوم الخميس ، ان الولايات المتحدة كانت قد وعدت العراق بتسليمه طائرات ” f16 ” في الاسابيع القليلة المقبلة، إلا ان البوادر ما زالت معدومة لغاية الآن.

وقال الربيعي ان على واشنطن الايفاء بوعودها تجاه العراق فيما يخص تزويده بطائرات ” f16 ” لأن الجانب العراقي قام بدفع أثمان هذه الطائرات مقدما منذ عدة سننين.

واضاف ان صفقة التسليح مع الولايات المتحدة لا تتضمن شراء طائرات فقط، بل تدريب الطيارين العراقيين عليها ومن ثم تسليمها الى الحكومة العراقية وهذا الأمر كان من شروط العقد المبرم ولابد لواشنطن من الايفاء به، مؤكدا ان هذه العقود تعتبر التزامات دولية لا يمكن لامريكا التنصل عنها، وفي حال تنصل امريكا عن هذا الاتفاق فانه سيزيد الانطباع السيء عنها، وعدم جديتها المعروفة في قتال عصابات داعش الارهابية.

يشار الى ان العراق تعاقد مع واشنطن على شراء 18 مقاتلة نوع F16، واوصى ايضا على شراء 18 اخرى، وقد تكرر الاعلان الامريكي لتسليم بغداد دفعة اولى من الطائرات العام الماضي، لكن لم تصل أي منها، وقد تحجج الجانب الامريكي ان المطارات العسكرية العراقية غير مؤهلة لهبوط الطائرات عليها، باستثناء قاعدة بلد في محافظة صلاح الدين، ووقتها استغرب الكثير من المتخصصين بالشأن الامني من اتخاذ هذه القاعدة مطارا لطائرات “اف 16”. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق