التحديث الاخير بتاريخ|الخميس, سبتمبر 19, 2024

الرئيس روحاني يلتقي رئيس الوزراء الهندي في اوفا الروسية 

وكالات – سياسة – الرأي –

التقى الرئيس الايراني حسن روحاني الذي وصل مدينة اوفا الروسية صباح اليوم الخميس رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

 

ويفيد تقرير ان الرئيس روحاني الذي وصل مدينة اوفا الروسية للمشاركة كمراقب في قمة قادة مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي التقى صباح اليوم رئيس الوزراء الهندي  حيث بحث الجانبان حول رفع التعاون الثنائي بشكل ملحوظ .

وكان روحاني، قد اعلن امس في تصريح في مطار مهراباد بالعاصمة طهران إن الأيام الأخيرة التي شهدتها المحادثات النووية في فيينا كانت حساسة للغاية بالنسبة لإيران.

وأوضح روحاني أن إيران تستعد لمرحلة ما بعد المحادثات النووية والحظر المفروض عليها.

وأضاف روحاني، أنهم سيناقشون في القمة المنعقدة بروسيا، العضوية الدائمة لإيران في منظمة شينغهاي، لافتًا أنَّ ذلك يحتاج مزيدًا من الوقت.

كما لفت الرئيس الإيراني إلى أنه سيلتقي قادة دول الـ”بريكس″، في مدينة أوفا عاصمة دولة باشكورديستان (ذاتية الحكم)، التابعة لروسيا الاتحادية.

وانتهت أمس الأربعاء اجتماعات اليوم الأول من قمة مجموعة دول الـ”بريكس″ (روسيا-الصين-البرازيل- جنوب أفريقيا-الهند)، ودول منظمة شنغهاي للتعاون، في مدينة أوفا عاصمة دولة باشكورديستان التابعة لروسيا الاتحادية.

وحضر الاجتماعات، الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، ونظراؤه الصيني “شي جين بينغ”،، والجنوب إفريقي “جاكوب زوما”، والبيلاروسي “ألكساندر لوكاشينكو”، والبرازيلية “ديلما روزيف”، والطاجيكي “إمام علي رحمون”، إضافة إلى رئيس الوزراء الهندي “ناريندرا مودي” كما سيتوج رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف اليوم للمشاركة في قمة من منظمة شنغهاي.

وكانت منظمة شنغهاي للتعاون قد أسست عام 2001، وتضم الصين، وروسيا، وكازاخستان، وطاجيكستان، وقرغيزستان، وأوزبكستان، وتتمع كل من إيران، باكستان، الهند، وأفغانستان ومنغوليا بصفة مراقب، ومن المتوقع أن تمنح القمة القادمة العضوية الكاملة لباكستان والهند، وتعتبر تركيا وبيلاروسيا وسيريلانكا شركاء للمنظمة.

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق