التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 8, 2024

البياتي : الاتفاق النووي الإيراني ــ الامريكي سيعزز التفاهمات السياسية العراقية ويعجل القضاء على داعش 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عباس البياتي ان ” الاتفاق بين ايران ومجموعة ٥+١ يمثل صفقة العصر الكبرى ، والذي جنّب المنطقة ويلات حرب ثالثة في الخليج بعد الحرب الثانية التي لازلنا نعاني من اثارها الكارثية ” .
واضاف النائب البياتي في بيان وتلقت (الرأي ) الدولية نسخة منه ” نرحب بهذا الاتفاق ونشيد بشجاعة قادة الدول والمفاوضين في التوصل الى ذلك ، إذ رجحوا خيار السلم على الحرب والاستقرار على التوتر المستمر ” .
وأكد البياني ان ” العراق سيكون من اكثر دول المنطقة استفادة من النتائج السياسية والأمنية لهذا الاتفاق ؛ وذلك لعلاقاته المتميزة مع كل من ايران وأميركا ، وعليه ان ينشط دبلوماسيا من اجل قطف ثمار المرحلة الجديدة بالانفتاح على الدول التي كانت الى الامس القريب تتحسس من العلاقة الإيرانية ــ العراقية ” .
واشار الى ان ” الحوار والدبلوماسية قادران على حل اعقد المشاكل ، وعلى الكتل السياسية العراقية ان تستفيد من هذه التجربة الثرية ، موضحا ان التعاون العراقي الايراني الأمريكي سيشهد تطورا كبيرا خاصة في مواجهة داعش والارهاب ، وسيكون هناك تنسيق وثيق مع التحالف الدولي بقيادة اميركا في هذه الحرب العادلة ” .
وبين ان ” العلاقة المتميزة للعراق مع كل من اميركا وإيران ستجعله يلعب دورا مهما في معادلات المنطقة السياسية ، والتأثير على ملفاتها الساخنة ” .
وختم عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عباس البياتي تصريحه بالقول ان ” هذا الاتفاق سيدعم الامن والاستقرار في الشرق الاوسط والخليج ، وهذا بالنسبة لنا مهم للغاية في ضمان تصدير نفطنا عبر المنفذ البحري الوحيد عبر مضيق هرمز ، مقللا من التداعيات السلبية للاتفاقية على الوضع الاقتصادي وصادرات النفط في العراق ، مشيرا الى ان ذلك يخضع للسياسة الرسمية والحصص المقررة لمنظمة أوبك ، وقاعدة العرض والطلب في السوق ، والمضاربة الدولية على الأسعار ” .انتهى
طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق