التحديث الاخير بتاريخ|الجمعة, سبتمبر 20, 2024

الاتفاق النووي وتأثيره على المصالح الروسية في الشرق الأوسط 

قد حدث خلال القرنین الاخیرین اشتباكات تاریخیة كثیرة بین ایران و روسیا، و ان روسیا قد احتلت اراضي من ایران اكثر من اي بلد آخر. والاتحاد والعلاقة بین هذین البلدین یشبه في الغالب العلاقة الاجباریة و الظاهریة اكثر من العلاقة الحمیمة.

الاتفاق النووي بین ایران و الغرب یمكنه ان یهدد مصالح روسیا باعتبارها احد البلدان التي كانت لدیها مشاكل دائمة مع اوروبا.

ان وكالة انباء رویتر تطرقت في احد تحالیلها السیاسیة الی دراسة دور روسیا في المفاوضات النوویة و تأثیر الاتفاق النووي علی العلاقة بین طهران و موسكو. فالاتفاق النووي الذي یهدف تحدید البرنامج النووي الایراني ازاء تقلیل العقوبات قد یوفر فرصة مناسبة للغرب حیث تتمكن امیركا و حلفاؤها الاوروبیین من خلال اعادة ایران الی دنیا الاقتصاد العالمي ان یفصلوا بمرور الزمن الاتحاد بین روسیا و ایران و یتمكنوا بهذا الشكل من السیطرة علی طموحات روسیا في الهیمنة علی المنطقة، فالمنافسة بین ایران و روسیا ستؤدي الی الحد من نفوذ روسیا في الشرق الاوسط كما ان النظر الی ایران باعتبارها بلد بدیل لروسیا في مجال تصدیر الغاز سیؤمن مصالح اوروبا ایضا علی المدی البعید.

و قد حدث خلال القرنین الاخیرین اشتباكات تاریخیة كثیرة بین ایران و روسیا، و ان روسیا قد احتلت اراضي من ایران اكثر من اي بلد آخر. و الاتحاد و العلاقة بین هذین البلدین یشبه في الغالب العلاقة الاجباریة و الظاهریة اكثر من العلاقة الحمیمة. فروسیا تستفید من ایران لبسط یدیها علی المنطقة الملیئة بالطاقة في الشرق الاوسط. و ان تخلق الی حد ما مشاكل لحلفاء امیركا في المنطقة .من جهة اخری نلاحظ ان ایران تستفید من حق الفیتو الروسي في المحافل الدولیة مثل منظمة الامم المتحدة. و اذا قامت  ایران علاقات اكثر من البلدان الاوروبیة عندها سوف لن تعد روسیا تؤدي دور صیانة المصالح بالنسبة لطهران. و الحقیقة ان العلاقات الایرانیة الغربیة الهشة هي التي  ادت الی تقارب ایران و روسیا مع بعضها. و یعتقد الكاتب ان الشركات الروسیة قد قامت بابرام عقود كثیرة مع ایران و حصلت في مجالات عدیدة و لاسیما في مجال الطاقة و المجال النووي ارباح كثیرة. و لو انها لم تكن ملتزمة بعهودها. مع ذلك قامت الشركات الروسیة خلال السنة الماضیة وبرغبة کبیرة بابرام عقود طویلة الامد في الاسواق الایرانیة خوفاً من خروج روسیا من الاسواق الایرانیة اذا ما تم الاتفاق النووي. طبعاً ان ایران و روسیا تتنافسان مع بعضهما في مجال الطاقة. و اذا تمكنت ایران من بیع نفطها في الاسواق العالمیة دون اي مشاكل فان هذا سیؤدي الی انخفاض اسعار النفط مما یؤدي في النهایة الی تضرر مصالح موسكو.

ان الاستراتیجیة الحالیة لاوروبا هو استلام النفط عن طریق خطوط انابیب آذربیجان و عن طریق تركمنستان. و قرب ایران من هذه البلدان و المصادر الغازیة العظیمة التي یمتلكها بلدنا قد بدلت ایران الی منافس كبیر لروسیا في الاسواق الاوروبیة، لكن عدم وجود البنی التحتیة الخاصة بأنشاء انابیب نقل الغاز و النفط والعقوبات المفروضة علی ایران منذ سنوات مدیدة جعلت ایران لاتستفید من مثل هذه الفرص. في حین ان ایران اضطرت بدل ذلك ان تسلم الغاز الی البلدان المجاورة مثل تركیا و ارمینیا و اذربیجان.

طبعاً ان موضوع انتقال الغاز من ایران الی اوروبا عن طریق تركیا لیس بالامر الیسیر و بالاضافة الی التكالیف الباهظة لهذا المشروع و الزمن الذي یحتاجه هذا المشروع و التي یحتاج الی عشرات السنوات ینبغي علی ایران ان تعید النظر في علاقاتها مع تركیا التي تختلف معها اختلافاً كبیراً حول موضوع سوریا و بغض النظر عن الخلافات السیاسیة فان هذا الموضوع یحتاج الی استثمار مالي كبیر و الی تقنیة لتنفیذ هذا المشروع الحیاتي المهم. 

المصدر / موقع البديع

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق