التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, سبتمبر 16, 2024

لافروف: لا توجد آفاق جدية لمبادرة تقييد حق النقض في مجلس الأمن الدولي 

وكالات – سياسة – الرأي –

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا توجد آفاق جدية لمبادرة بريطانيا وفرنسا الخاصة بإلغاء حق النقض (الفيتو) أو تقييده في بعض الأحيان في مجلس الأمن الدولي.

 

وقال لافروف ان ميثاق الأمم المتحدة يؤمن حق النقض دون أي شروط أو تحفظات، وعلى جميع من صادق عليه احترام ذلك.

 

وأكد الوزير أن موسكو تعارض محاولات تحويل مجلس الأمن الدولي إلى آلية للدعاية، قائلا ان روسيا قلقة بسبب محاولة تأجيج المواجهة في مجلس الأمن الدولي من خلال طرح قرارات يعرف مسبقا أنه لا يمكن تبنيها، والخماسية تتحمل مسؤولية خاصة ونحن نعارض تحويل مجلس الأمن الدولي إلى آلية للدعاية.

 

كما أوضح لافروف أن المبادرة الفرنسية البريطانية تثير عدة تساؤلات خاصة حول تحديد معيار “الجماعية” في حال اقتراح التخلي عن حق النقض لدى التصويت على قرارات تتعلق بارتكاب جرائم جماعية، وتساءل الوزير: ما هو العدد الذي يدل على الجماعية – هل هو 100 أو 1000 شخص؟

 

 

وقال وزير الخارجية الروسي إن محاولات صياغة نظرية التدخل الإنساني ومسؤولية الحماية واجهت سابقا صعوبات مشابهة، مضيفا أنه لا يمكن النظر بموضوعية إلى هذه الحالات لأن حق التدخل الإنساني افترض رغبة الجهة القائمة بالتدخل وإمكانية تبرير التدخل في حال قيام دول كبيرة ومهمة به وتجاهل المشكلة في حال وقوع كارثة بدول فقيرة وغير مهمة اقتصاديا. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق