التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

صحيفة : أردوغان يسعى لتحقيق مصالحه السياسية على حساب “سلام” المنطقة 

وكالات – سياسة – الرأي –

تسعى الحكومة التركية لاجراء انتخابات جديدة هذا الأسبوع، مما يمهد الطريق أمام الحزب الحاكم للحصول على الأغلبية، بعدما خسر حزب رجب طيب أردوغان، العدالة والتنمية، بريقه في الانتخابات الأخيرة قبل شهرين. 

وقالت الصحيفة في مقال لها هذا اليوم ان الاكراد بعد هذه الانتخابات أصبحوا تحت أنظار أردوغان، نظرا لأن حزب الشعب الديمقراطي حصل على أكثر من 10% من التصويت القومي، ليصبح بذلك قوة في السياسة الوطنية ومصدر إزعاج للزعيم التركي، مبينة أن النتيجة في المنطقة كانت أكثر عمقا، على حد قول الصحيفة البريطانية. 

واوضحت الصحيفة انه خلال شهر، أعادت تركيا فتح جبهة مع حركة الكرد الانفصالية، المتمثلة في حزب العمال الكردستاني، لتنهي بذلك هدنة استمرت عامين، فضلا عن أن أنقرة دعت الولايات المتحدة لاستخدام قاعدة “أنجرليك” الجوية لشن هجمات ضد داعش الإرهابي في سوريا، وهي الخطوة التي رفضتها رغم مطالب حليفها الأمريكي على مدار عامين. 

واضافت أن الشغل الشاغل لتركيا ليس بشار الأسد في سوريا أو داعش، وإنما يأمل أردوغان أن تجذب الانتخابات الجديدة دعم القوميين بعد أسابيع من محاربة الكرد، وفقط وقتها، عندما يستعيد الأغلبية، سيوجه انتباهه إلى الوضع الذي من شأنه تحديد مستقبل المنطقة. لافتة إلى أن الخطر يتمثل في أن الزعيم التركي يسعى لتحقيق أهدافه السياسة والقومية الخاصة على حساب البحث عن تسوية إقليمية واسعة النطاق من شأنها الاضرار بسلامة وامن المنطقة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق