التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

وزير الثقافة : نحتاج إلى سياسة رصينة لأرشفة الموروث العراقي 

بغداد – ثقافة – الرأي –

اكد وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي اننا نحتاج إلى سياسة رصينة لأرشفة الموروث العراقي .

وذكر بيان لوزارة الثقافة والسياحة والاثار تلقت ( الراي ) الدولية نسخة منه اليوم الاحد ، ان ” وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي استقبل في مكتبه الرسمي القائم بأعمال السفارة البريطانية بلندا لويس ، وجرى خلال اللقاء البحث في سبل التعاون بين البلدين في مجال أرشفة التراث والآثار العراقية ” .

وقال رواندزي خلال اللقاء ” إننا بحاجة إلى سياسة رصينة ودقيقة ؛ من أجل أرشفة كل ما هو متعلق بالموروث العراقي ، لاسيما وإن الأرشفة الالكترونية في العراق حديثة العهد ، مضيفاً إنّ وزارة الثقافة بدأت في دار الكتب والوثائق بعملية الأرشفة ، ولكن توجد مشاكل كثيرة في هذا الجانب على صعيد الأرشفة والملاك ، ومن الضروري التعاون بشأن هذا الموضوع ” .

وأوضح إنّ ” اللجان وفريقا من المتخصصين من الجانبين يمكن أن تبلور صورة أوضح ، وستعمل الوزارة على تسهيل مهمة عمل الفريق البريطاني عند قدومهم إلى بغداد ، وستشكل الوزارة فريق عمل ؛ ليشرعوا بالعمل مع الفريق البريطاني ” .

وأضاف الوزير ” نحن بحاجة إلى اجتماع تخصصي ووضع خطة مشتركة لإنجاز هذا العمل لحفظ الموروث العراقي ؛ لأن هذا الموروث لا يخص العراق فقط ، بل الإنسانية والعالم أجمع ، وهذه المبادرة إذا ما ترجمت على أرض الواقع فإنها خدمة للجميع ” .

وشدد الوزير على ضرورة التعاون للحد من تهريب الآثار العراقية والاتجار بها ، موضحاً إنّ دمج وزارة السياحة والآثار بوزارة الثقافة سيسهل المهمة أكثر للتعاون في هذا الجانب من خلال أرشفة هذه الآثار ، والحدّ من سرقتها .

وأوضحت القائم بأعمال السفارة البريطانية في بغداد بلندا لويس إنّ الفريق البريطاني الذي سيشكل لهذا الغرض هم من أساتذة مختصين عملوا في هذا المجال ، وكانت لهم أعمال مماثلة في الصين ، ومن الممكن أن نحدد ومن خلال الفريقين ما هي الآثار التي يمكن أن نعمل على أرشفتها ، وكذلك الاتفاق على برنامج عمل وتفاصيل ؛ لنحدد من أين نبدأ ؟ ، وكيف نبدأ ؟

وأشارت بلندا إلى أن ” هنالك قضيتين مهمتين هما تهريب الآثار العراقية ، والأخرى هي الأرشفة والتوثيق الالكتروني ، موضحة إنّ الأرشفة والتوثيق سيساعد على تتبع الآثار العراقية المهربة والمسروقة ، لذا من الضروري وضع برنامج يتفق عليه فريق العمل الذي سيشكل من الجانبين ” .

وفي ختام اللقاء عبر الوزير عن تقديره للحكومة البريطانية ولسفارتها ؛ لاهتمامهم في هذا الجانب ، متمنياً نجاح هذا العمل ، فيما عبرت السيدة بلندا لويس عن سعادتها بهذا اللقاء . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق