التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

جماعة علماء العراق تدعو لتشكيل لجنة دولية لمتابعة التحقيقات في حوادث الحج 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا الأمين العام لجماعة علماء العراق الشيخ خالد الملا، إلى تشكيل لجنة رفيعة من الدول الإسلامية للإطلاع على سير التحقيقات في حوادث الحج التي وقعت هذا الموسم، محملا الدولة السعودية مسؤولية هذه الحوادث مؤكدا أن تحميلها المسؤولية لا يعني الطعن بها أو التدخل في شؤونها.

وقال الملا إن “ما سمعناه وما رأيناه يدعونا نحن كعلماء أن لا نتهاون عن القاء المسؤولية الكاملة على المتسبب وأنا ادعو من خلالكم الى تشكيل لجان مشتركة بين الدولة الإسلامية لكي تطلع على التحقيق الحقيقي”.

وأضاف ،إن “هذه الفاجعة نتمنى أن لا تستثمر استثمارا سياسيا كما نسمع من وسائل الاعلام ،فلا ضير أن يكون لكل دولة مفهوم ومشروع سياسي لكن لا ينبغي لها أن تزج نفسها في هذه الفاجعة الأليمة لكن أن تشكل لجنة من هذه الدول لنعرف جميعا من هو المتسبب في هذه الجريمة لكي يحاسب ويأخذ جزاءه العادل”.

ويرى الملا ،أن “ما تعرض له الحجاج المسلمون في مشعر منى وفي بعض المواقف في الكعبة المشرفة وغيرها يعطي إشارة لكل حكيم ومنصف أن ثمة ترهلا وثمة تقصيرا من الحكومة السعودية والمسؤولين هناك باعتبار أنهم المضيفون”.

ويضيف ،إن “هؤلاء الحجيج هم بلا شك ضيوف الرحمن لكن الدولة السعودية هي التي أخذت على عاتقها جميع الخدمات وسلامة وأمن الحجاج ونحن عندما نقول أن المملكة العربية السعودية هي من تتحمل المسؤولية فهذا ليس طعنا بها أو تدخلا في شؤونها وهذا لا نريده ولا نقبل به لكن نقول إنها الدولة المسؤولة عن حماية وسلامة الحجاج”.

وشدد الملا على ضرورة أن “لا يتم السكوت عن مثل هذه المصائب او أن تحرف الحقائق ويتم القاء اللائمة على الحجاج وهم لا يفقهون من أمر الحج شيئا فهم يمشون وفق ما يصدر من أوامر من الشرطة السعودية أو مؤسسة المطوفين”.

ويعزو الملا الى هذا السبب وقوع العدد الكبير والمفزع بين الحجاج الذي بلغ أكثر من 800 شهيد وأكثر من 1500 جريح ومصاب ،مبينا أن “هؤلاء ذهبوا الى بلد أمان الى البيت الحرام الى المسجد الذي لا تراق فيه الدماء”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق