التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

البرلمان ينهي القراءة الثانية لمشروعي قانونين ويستجوب وزير الدفاع السبت المقبل 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

ضيف مجلس النواب بجلسته الاعتيادية الرابعة والعشرين التي عقدت برئاسة سليم الجبوري رئيس المجلس ، وبحضور 224 نائبا اليوم الثلاثاء ، وزير الصحة ؛ لمناقشة انتشار مرض الكوليرا في عدد من المحافظات ، اضافة الى انهاء القراءة الثانية لمشروعي قانونين ، فيما ارجأ استجواب وزير الدفاع الى السبت المقبل .
وفي مستهل الجلسة هنّأ الجبوري باسم مجلس النواب ابناء الشعب العراقي والعالم الاسلامي بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك ، متمنيا تحقيق الامن والامان للعراقيين جميعا ، كما عزى العالم الاسلامي بوفاة عدد من الحجاج ، ومن بينهم حجاج عراقيون في موسم الحج ، مطالبا بتحقيق عادل وشفاف ؛ لمعرفة اسباب الحوادث التي حصلت .
كما قدم رئيس مجلس النواب التعازي باستشهاد عدد من العراقيين في حوادث ارهابية متعددة ، وقرأ المجلس سورة الفاتحة ترحما على ارواح الشهداء .
وتلت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي بيانا باركت فيه بدء العام الدراسي الجديد ، داعية الطلبة الى بذل الجهود لرفع العلم والتقدم في العراق ، وان يقوم الاساتذة بتذليل كل الصعوبات ، مشيرة الى ان اللجنة ستمارس دورها الرقابي وتعمل على تشريع القوانين التي تخدم المسيرة التعليمية ، فضلا عن دعم الاصلاحات في المجال التعليمي .
واعلن الجبوري عن استضافة وزير التعليم العالي والبحث العلمي في جلسة المجلس يوم الخميس المقبل ؛ للاجابة على سؤال مقدم له .
وناقش المجلس بحضور عديلة حمود وزيرة الصحة تقريرا من لجنة الصحة والبيئة بشأن انتشار مرض الكوليرا .
واكد النائب فارس البريفكاني رئيس لجنة الصحة والبيئة النيابية في كلمة له ان اللجنة استضافت عددا من المسؤولين في الوزارة ، وقامت بعدد من الاجراءات ؛ للوقوف على الواقع الميداني لانتشار المرض ، مشيرا الى اصابة 415 شخصا بمرض الكوليرا ، لافتا الى ان اللجنة شددت على ضرورة تفعيل مقررات خلية الازمات بشأن الكوليرا ، واطلاق التخصيصات المالية ، وتوفير الكلور والشب لتعقيم المياه .
ودعا النائب البريفكاني الجهات المعنية الى بذل مزيد من الجهود ؛ لتطويق المرض ، وخاصة امانة بغداد ، ووزارة البلديات من اجل توفير الماء الصالح للشرب ، مقترحا انشاء مركز للكشف المبكر عن الكوليرا ، مطالبا باستنفار حكومي ودولي لدعم جهود وزارة الصحة في هذا الشأن ، مطمئنا المواطنين بشأن القدرة على تطويق المرض والحد منه .
من جانبها أكدت عديلة حمود وزيرة الصحة على متابعة الوزارة لانتشار المرض منذ تسجيل حالات مشتبه بها في محافظة النجف الاشرف في 10 ايلول الماضي ، وما اعقبه من انتشار في عدد من المحافظات لتتخذ الوزارة عددا من الاجراءات ، من بينها توزيع حبوب تعقيم المياه ، مشيرة الى ان الوزارة قامت بمتابعة سريعة مع منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسيف ؛ لغرض تأمين مياه الشرب وحبوب تعقيم المياه بعد تسجيل 21 حالة اصابة في ابو غريب ، اضافة الى ظهور حالات اصابة في اليوسفية ، والمحمودية ، وبابل ، والديوانية ، والمثنى ، وكربلاء ، وواسط ، وميسان ، والبصرة ، فضلا عن تسجيل 27 حالة مرضية في مناطق الرصافة ، و49 حالة مرضية في مناطق الكرخ حتى يوم 28 ايلول .
وبينت وزيرة الصحة ان عدد الحالات المسجلة للمرض حتى يوم امس بلغت 415 حالة اصابة بمرض الكوليرا ، لافتة الى ان معظم الحالات تماثلت الى الشفاء ، موضحة ان الاجراءات التي اتخذتها الوزارة للسيطرة على المرض تمثلت بمتابعة الخطة السنوية المعدة حول الموضوع ، وتأمين كافة المستلزمات الطبية والمختبرية ، واجهزة فحص الكلور ، وتوفير ما يزيد عن 13 مليونا من حبوب تعقيم المياه ، فضلا عن القيام بزيارات ميدانية الى المناطق التي سجلت حالات اصابة .
وشددت وزيرة الصحة على ان الوزارة عززت العمل ضمن خلية الازمات المدنية ، والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية ، ومنظمة اليونسيف ، والصليب الاحمر ؛ لغرض تقديم الماء الجاهز للاستهلاك البشري ، والتأكيد على اجراءات الرقابة الصحية في متابعة مشاريع ومجمعات المياه ، فضلا عن التنسيق مع منظمة الصحة العالمية بخصوص توفير اللقاح الخاص بالكوليرا والمستخدم حديثا للفئات الحساسة ، والتي تحديدها للساكنين في مخيمات النازحين .
من جهته حمّل رئيس المجلس مسؤولية معالجة المرض على اكثر من جهة ، داعيا وزارة البلديات وامانة بغداد الى تقديم تقارير لمجلس النواب عن انتشار مرض الكوليرا .
وفي مداخلات النواب ، أكد النائب فرات التميمي رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار تباطؤ الحكومة في حل ازمة شحة المياه في نهر الفرات الذي كان مصدرا للإصابة بمرض الكوليرا .
وبين النائب ناظم الساعدي رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية ان انخفاض مناسيب المياه ادى الى ظهور وانتشار مرض الكوليرا ، فضلا عن قلة مادة الكلور ، مؤكدا على ضرورة معالجة المياه الثقيلة قبل رميها في الأنهر ، مشددا على اهمية الاسراع بحل ملفات المياه ومشاريعها .
وشددت النائبة ماجدة التميمي على اهمية قيام وزارة الصحة باتخاذ اجراءات للوقاية من المرض قبل انتشاره وليس بعده ، منوهة الى ضرورة الاستعانة بالكفاءات والخبرات العراقية لمعالجة الازمة .
ولفت النائب عباس البياتي الى ان قرار تأجيل الدراسة للطلبة كان خاطئا والعكس كان سيكون افضل لو باشر التلاميذ بالدوام ، مما يتيح للوزارة القيام بزيارات لفرق طبية للمدارس من اجل التوعية والكشف عن حالات الاصابة بالمرض .
من جانبه أشار النائب طلال الزوبعي الى ان انتشار الكوليرا يعود الى الاهمال الحكومي ، داعيا الى تعويض ذوي المتوفين من المصابين بالمرض .
وطالب النائب جوزيف صليوا باتخاذ اجراءات صارمة ، من بينها اغلاق المطاعم ومعامل المياه التي قد تسهم بحصول اصابات بالمرض .
وعبر النائب عبد الكريم عبطان عن استغرابه من عدم قدرة الحكومة رغم توفر الاموال على توفير مياه الشرب ومستلزمات التعقيم .
واستفسرت النائبة ختام الربيعي عن الاسباب الرئيسية لتفشي الاصابات بمرض الكوليرا ، لافتة الى ان العديد من مناطق بغداد تعاني من عدم توفر مشاريع المياه .
وبينت النائبة حنان الفتلاوي ان الاجراءات المتخذة حاليا من قبل وزارتي الموارد المائية والبلديات تشير الى تعثر بتوفير مياه الشرب في الاقضية والنواحي ، مما يدفع بالمواطنين الى استخدام مياه قد تؤدي الى الاصابة بمرض الكوليرا ، داعية الى خلية ازمة فاعلة لمعالجة المرض .
بدوره اقترح النائب عمار طعمة استضافة مجلس النواب لممثلي وزارات ومؤسسات معنية بمعالجة ازمة مرض الكوليرا ، كون جهود مكافحة المرض تتحملها تلك الجهات .
ونوهت النائبة نجيبة نجيب الى ان وجود حالات مرضية للكوليرا منذ 2007 وحتى الان يدلل على عدم اتخاذ الحكومة لاجراءات حقيقية لمكافحة المرض ، مستفسرة عن خطة الوزارة للقضاء على الكوليرا .
وحمّل النائب رعد الدهلكي الحكومة لعجزها الواضح في معالجة المرض المنتشر ، متسائلا عن الخدمات والاحتياجات التي قدمتها الحكومة للنازحين في المخيمات .
ودعا النائب قتيبة الجبوري الى التصدي لمرض الكوليرا عبر اعلان حالة الطوارئ ، وتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس مجلس الوزراء على ان لا تلغى بعد القضاء على المرض .
وأشار النائب بيستون عادل الى عدم توجيه اللوم على جهة دون أخرى ، بل البحث عن المعالجات اللازمة ؛ للحد من المرض ، داعيا الجهات المعنية الى القيام بإجراءات وقائية وصحية في المدارس قبل بدء الموسم الدراسي الجديد .
ولفت النائب سيروان عبدالله الى نشر مناهج ثقافية وتعليمية في المدارس ؛ لزيادة المعرفة لدى شرائح الطلبة فيما يخص الوقاية من الامراض ، ومنها مرض الكوليرا .
من جهته أكد النائب فارس البريفكاني رئيس لجنة الصحة والبيئة على تحمل وزارتي الصحة والبلديات وامانة بغداد مسؤولياتها في القضاء على المرض ، مبينا عدم وجود أي اصابة بمرض الكوليرا في محافظات اقليم كردستان نقلا عن وزير صحة الاقليم ، داعيا الحكومة الى اطلاق مخصصات وزارة الصحة ؛ لتحويط الوباء المنتشر .
وفي ردها على مداخلات أعضاء مجلس النواب ، أكدت وزيرة الصحة على بذل الجهود القصوى للحد ، والقضاء على مرض الكوليرا ، موضحة ان الوزارة تعمل منذ عام 2003 ولحد الان على معالجة المرض دون توقف ، مبينة ان قلة التخصيصات لمديريات ودوائر الصحة في عموم المحافظات كان عائقا أمام اتخاذ المزيد من إجراءات الوقاية الصحية .
واشارت الى أن اعلان حالة الطوارئ جرّاء الوباء تحدده معايير منظمة الصحة العالمية ، كاشفة عن قيام وزارة الصحة بإيصال الماء الصالح للشرب ومادة الكلور الى المناطق النائية التي تعاني من شحة المياه ، فضلا عن اغلاق فرق الرقابة الصحية للمحال والمطاعم المخالفة لشروط السلامة العامة .
بدوره قدم الجبوري شكره لوزيرة الصحة ؛ لحضورها مناقشة مرض الكوليرا ، داعيا لجنتي الصحة والبيئة والخدمات والاعمار النيابيتين الى متابعة الموضوع مع وزارة الصحة والامانة العامة لمجلس الوزارة ؛ لغرض تطويق المرض واتخاذ الاجراءات التي تحد من انتشاره .
من جانب آخر ، صوت مجلس النواب بالاغلبية على تشكيل لجنة نيابية مؤقتة لدعم الحشد الشعبي ، والقوات الامنية ، والبيشمركة ، وابناء العشائر .
وأعلن رئيس المجلس عن تأجيل أمر استجواب وزير الدفاع الى السبت المقبل الثالث من شهر تشرين الاول بناءً على طلبه ؛ لانشغاله بأمور تتعلق بجوانب عسكرية .
من جهة اخرى ، أتم المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية .
وفي مداخلات النواب بشأن الاتفاقية ، أبدى النائب حسن خلاطي تأييده لتمرير الاتفاقية كونها تمنح العراق صلاحية التخلص من المواد العضوية .
وطالب النائب جواد البولاني بالحد من الاستيرادات الجائرة لمواد تضر في البيئة والصحة العامة .
كما أنجز المجلس القراءة الثانية لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية روتردام بشأن إجراء الموافقة المسبقة عن علم ، بالنسبة لبعض المواد الكيميائية ومبيدات الآفات الخطرة المتداولة في التجارة الدولية .
وفي مداخلات النواب بشأن الاتفاقية ، أكد النائب فرات التميمي على ضرورة ابرام الاتفاقية ؛ للحد من الآفات التي يعاني منها القطاع الزراعي .
من جانبه دعا النائب خلف عبد الصمد لمتابعة مجريات عمل اللجنة التحقيقية بشأن حادثة الاعتداء على النواب في وزارة التربية ، بعدها تقرر رفع الجلسة الى يوم الخميس 1/10/2015 . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق