التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

خطيب جمعة طهران: كارثة منى وصمة عار على جبين آل سعود لاتمحى بسهولة 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعرب خطيب جمعة طهران آية الله محمد علي موحدي كرماني عن تعازية وتعاطفه مع عوائل كارثة منى المفجعة وقال: ان كارثة منى تعد وصمة عار على جبين آل سعود لا تمحى بسهولة.

وحمل آية الله موحدي كرماني في خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت اليوم في باحة جامعة طهران السلطات السعودية مسؤولية وقوع الكارثة وقال: ليس عليكم تحمل المسؤولية فحسب بل يجب ان تعلموا بان العالم بانتظار رد شفاف منكم على الكارثة ، فتقديم التعازي والاعتذار واستدعاء القائم بالاعمال لن يحل موضوع كارثة منى فالقضية اكبر من ذلك.

واكد خطيب جمعة طهران آية الله موحدي كرماني ضرورة تحديد العناصر الرئيسية في وقوع كارثة مني و انزال اشد العقوبة بحقها مطالبا بضرورة تغيير ادارة الحج.

وقدم آية الله موحدي كرماني تعازيه إلى سماحة قائد الثورة الاسلامية و اسر الضحايا بكارثة منى ووصف الكارثة بانها وصمة عار على جبين السعودية .

و اكد علي مسؤولية السعودية في حدوث هذه الكارثة و اضاف ان العالم ينتظر الرد منهم ولا يمكن تسوية القضية من خلال الاعتذار و تقديم العزاء و استدعاء القائم بالاعمال.

ودعا الدول الاسلامية الى تشكيل لجنة لتقصي الحقائق لدراسة اسباب الكارثة ومحاكمة عناصر وقوعها أمام محاكم عادلة وانزال اشد العقوبة بحقها.

و تاكيداًعلى ضرورة تغيير ادارة الحج اوضح ان السلطات السعودية اثبتت عدم كفائتها في ادارة شعيرة الحج من حيث اننا بتنا نشهد كل عام وقوع حوادث إثناء رمي الجمرات في منى.

واشار الى تحذير قائد الثورة الاسلامية للسعودية وتاكيد سماحته على ابداء رد فعل حازم تجاه السلوك الذي تعتمده واضاف ان على السعودية أن تاخذ هذا التحذير على محمل الجد.

وحذر السعودية من عقد اي امل على امريكا و اسرائيل واصفا ذلك بالفضيحة داعيا بذلك الى تعزيز العلاقات مع الدول الاسلامية.

كما دعا السعودية الى الكف عن العدوان علي اليمن و قتل الابرياء من النساء و الاطفال والسماح للشعب اليمني بأن يقرر مصيره بنفسه.

وفي جانب اخر من تصريحاته قال ليس للاتفاق النووي اي صلة بباقي القضايا واكد ان الاتفاق سيمضي مراحله و ان الشعب الايراني لن ينسى العداء الامريكي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق