التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

تسريبات جديدة عن عجز الميزانية في السعودية 

الرياض ـ الرأي ـ

كشفت تسريبات جديدة نقلا وثائق سرية للحكومة السعودية عن ان نظام ال سعود يواجه عجزا كبيرا جراء عدوانه على اليمن ما دفعه الى اطلاق حملة تقشف اقتصادية حادة.

وتفيد التسريبات بان الملك سلمان بن عبدالعزيز دعا في كتاب الى ترشيد الاستهلاك ورفع كفاءة الانفاق خلال الفترة المتبقية من السنة عبر ايقاف المناقلات بين اعتمادات بنود وبرامج ومشاريع ميزانية العام المالي الحالي وايفاق التعاقد على اي مشاريع جديدة.

كما دعا الملك الى ايقاف شراء السيارات والاثاث والتجهيزات لاي غرض من الاغراض وايقاف التعيين والترقيات على كافة السلالم الوظيفية والبنود.

الى ذلك دعا الملك الى ان لايتجاوز الصرف اعتمادات البنود والمشاريع خلال الربع الرابع 25% من الاعتماد الاصلي المرصود في الميزانية وتسريع مدة الاجدراءات لتحصيل ايرادات الحكومة من البترول وتقديم موعد ايقاف الصرف من ميزانية العام المالي الحالي.

واوضح خبراء اقتصاديون إن المملكة العربية السعودية تواجه فجوة كبيرة في ميزانيتها جراء انفاقاها العسكري الكبير في اليمن فضلا عن سوريا والعراق والبحرين وليبيا ومصر الى جانب انخفاض أسعار النفط ، الأمر الذي دفعها للجوء إلى احتياطاتها من العملات الأجنبية والاقتراض من البنوك المحلية.

وبين المحللون أن السعودية لجأت إلى استهلاك 62 مليار دولار من احتياطاتها من العملات الأجنبية إلى جانب اقتراضها لأربعة مليارات دولار من البنوك المحلية في يوليو/ تموز الماضي، في الوقت الذي يتوقع فيه أن تبلغ نسبة العجز 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد في العام 2015.

وبحسب Capital Economics فإن موارد الحكومة السعودية ستتراجع بقيمة 82 مليار دولار في العام 2015 أي ما تعادل نسبته ثمانية في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، في الوقت الذي يتوقع فيه صندوق النقد الدولي عجرا في الميزانية سيستمر إلى العام 2020.

وفي هذا السياق، قدر صندوق النقد الدولي أن العجز في الميزانية السعودية سيبلغ هذه السنة عجزا قياسيا بقيمة 130 مليار دولار، وستصدر الحكومة السعودية مزيدا من السندات في ظل ما تواجهه من عجز قياسي في الميزانية بسبب انخفاض أسعار النفط، حسب وزير المالية السعودي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق