التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير الخارجية : علينا تذليل العقبات التي تواجه صناعة كفاءات دبلوماسية وطنيّة 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري على ضرورة تذليل العقبات التي تواجه صناعة كفاءات دبلوماسية وطنية .
وأكد الجعفري في بيان صحفي صادر عن مكتبه الإعلامي تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم الثلاثاء ، أنَّ ” الدبلوماسيّة فن استخدام الحوار ، والابتعاد عن أساليب العنف ؛ لتحقيق الأهداف ، والتعاون في تفعيل المصالح المُشترَكة ، ومُواجَهة المخاطر المُشترَكة لشُعُوب العالم ، وحفظ وحدة ، وأمن ، وسيادة البلدان ” .
وأوضح أنَّ ” معهد الخدمة الخارجيّة هو ثاني معهد في الشرق الأوسط من حيث التأسيس ، وعلينا تذليل العقبات التي تواجهه لصناعة كفاءات دبلوماسيّة وطنيّة واعية لحضارة ، وتأريخ العراق ، والثروات المُتعدِّدة التي ينبغي استثمارها خدمة للشعب العراقيّ من خلال تنشيط العلاقات ، وفتح آفاق التعاون ، والإفادة من خبرات بلدان العالم المُتقدِّمة ” .
واستمع الجعفريّ لشرح مفصل حول تقييم عمل المعهد خلال الفترة الماضية ، وأبرز المعوّقات التي تواجهه ، جاء ذلك خلال لقائه بكادر معهد الخدمة الخارجيّة في الوزارة .
واشار إلى أنّ ” الوزارة جادّة في تطوير المعهد من خلال رفده بالمناهج ، وأساليب التدريس المُتطوِّرة ، وتنظيم دورات تدريبيّة ، والاستمرار في تبنـِّي البرامج الرصينة التي تـُطوِّر الأساتذة ، والمناهج ، والطلبة بشكل يُساهِم في سدِّ الاحتياج الفعليِّ للكفاءات في دوائر الوزارة ، وتبنـِّي عُقول دبلوماسيّة ، وإرادات وطنيّة مُخلِصة ، ومُضحِّية تـُمثـِّل العراق في دول العالم المُختلِفة ، وتسعى لإعادة مكانته ، وموقعه الرياديِّ في المنطقة ، والعالم ” .
وشدد أنَّ ” مسؤوليّة المعهد كبيرة جدّاً ، وينبغي أن تتضافر جُهُودنا ، ونوفـِّر الإمكانات المطلوبة لبناء جيل دبلوماسيٍّ يرتكز على قواعد نظريّة ناجحة ، وتجربة عمليّة واقعيّة ترتقي إلى حجم التحدِّيات التي يمرُّ بها العراق ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق