التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

جهانغيري لبارزاني : العراق يعاني من ظروف صعبة ينبغي استبدال الخلافات الداخلية بالوحدة والتضامن 

طهران – سياسة- الرأي –
اكد النائب الاول للرئيس الايراني اسحاق جهانغيري وقوف طهران الى جانب جميع القوميات والطوائف العراقية ، مؤكدا ان العراق يعاني من ظروف صعبة ينبغي استبدال الخلافات الداخلية بالوحدة والتضامن .
وشدد جهانغيري لدى استقباله رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني على تصدي مسؤولي كردستان العراق بحزم اشد للمجموعات الارهابية ونشاطاتها المسلحة .
واعتبر تنمية العلاقات الشاملة مع الحكومة والشعب العراقي على رأس اولويات السياسات الخارجية الاقليمية لحكومة الجمهورية الاسلامية الايرانية ، مؤكدا على وقوف طهران الى جانب جميع القوميات والطوائف العراقية .
واشار الى انه كما وقفت ايران الى جانب بغداد في مواجهتها لداعش وقفت الى جانب اربيل ايضا بالسرعة والجدية ذاتها .
واكد على دعم طهران الجاد لتمتين الاواصر بين بغداد واربيل ، والمشاركة المؤثرة للاشقاء الكرد في البنية السياسية وعملية صنع القرار في العراق .
وقال ان ايران دافعت باستمرار عن الوحدة والتلاحم بين القوميات والطوائف والشرائح في العراق ، كما انها تستخدم جميع طاقاتها على مختلف الصعد لخدمة التضامن والتكاتف الداخلي في هذا البلد .
وبين ان العراق بأنه يعاني من ظروف صعبة ومشاكل امنية ، ويتعرض الى تهديد خطر المجموعات الارهابية وداعميهم الاجانب ، وفي مثل هذه الظروف ينبغي استبدال الخلافات الداخلية بالوحدة والتضامن والتلاحم ؛ لأن عراقا قويا يستطيع تأمين مصالح الشعب بكل قومياته وطوائفه وكذلك المصالح العامة في المنطقة ، وفي المقابل فإن زعزعة الاستقرار وانعدام الامن والتفكك السياسي لايصب في مصلحة احد .
واكد جهانغيري استعداد طهران لتعزيز تعاونها وعلاقاتها الاقتصادية مع العراق ومنه منطقة كردستان .
من جهته وصف بارزاني مجموعة داعش الارهابية بالتهديد الجاد للعراق ، واشاد في ذات الوقت بالدعم المتواصل الذي تقدمه ايران في مواجهة هذه المجموعة الارهابية .
وقال إن ايران وقفت على الدوام الى جانب حكومة وشعب العراق في اصعب الظروف ، واصفا العلاقات بين كردستان العراق والجمهورية الاسلامية الايرانية بالاستراتيجية والتأريخية . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق