التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

العبادي : انخفاض أسعار النفط ومحاربة داعش وضع الحكومة في مشكلة مالية 

اقتصاد ـ الرأي ـ

قال رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي إن ” انخفاض أسعار النفط بشكل كبير ، ودخول البلد في حرب تستنزف اموالا كبيرة من الموازنة وضع الحكومة في مشكلة مالية ، والبحث عن موارد لسد متطلباتها ” .
وذكر العبادي خلال كلمته امام مجموعة من أساتذة الجامعات ونقله مكتبه الإعلامي تلقت ( الراي ) الدولية نسخة منه اليوم الثلاثاء ، أن ” الأساتذة لديهم دور متميز في المجتمع وهم قدوة له ، ولذلك فمن الضروري ان نضعهم بالوضع المالي الذي يمر به البلد ، فلم يكن تخفيض المخصصات ضمن ما نريد ان نقوم به ، ولكن الانخفاضات المتكررة في اسعار النفط عالميا ادى الى بعض الاجراءات بسبب خطورة الوضع المالي ” .
واضاف ان ” النفط المصدر يقترب من 59 ترليون دينار ، وهناك كلفة لإنتاج النفط يتبقى من المبلغ 45 ترليونا ، وهناك ديون متراكمة ، فالمتبقي يكون 40 ترليونا ، والرواتب والتقاعد تحتاج الى 50 ترليونا ، فكيف يتم الصرف على الحرب ، والصحة ، والتعليم ، والزراعة ، والخدمات ، والفقراء ، وغيرها ” .
وبين ان ” البعض في الاصلاحات تضررت مصالحهم ويحاولون استغلال هذه الامور ؛ لأن مصالحهم ضُربت ، ولكننا سنصل الى طريق مسدود ، اذ لم نتخذ مثل هكذا إجراءات ” .
وكشف عن بعض الاجراءات التي ستتخذ لتقليل الاضرار عن الموظفين الذين بذمتهم سلف مالية ، ومنها تقليل الفوائد ، وتقليل مبلغ التسديد الشهري ، وهناك اعادة نظر من خلال لجان في بعض المفاصل .
واشار العبادي الى ان ” الحكومة ماضية بتغيير الاعتماد على النفط كمورد اساسي للموازنة من خلال تحسين القطاع الخاص وبقية القطاعات ” .
وبين العبادي ان البعض بدأ يضخ أكاذيب عن الرواتب لغايات سياسية ، فهناك من لديه دوافع لخلط الأوراق .
واستمع الى آراء وطروحات الاساتذة الجامعيين ومشاكلهم ، مشيرا الى اهمية تصحيح المسار بالشكل الصحيح ، وان يشارك الاساتذة في تقديم الطروحات للاصلاحات التي تتخذها الحكومة من اجل السير بالبلد قدما نحو الطريق الصحيح . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق