التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الطاقة النيابية تدعو وزارة النفط الى تحديث العقود مع الشركات النفطية 

اقتصاد ـ الرأي ـ

اكدت لجنة النفط والطاقة النايبية انه عندما تم التعاقد مع الشركات الخاصة بجولات التراخيص في سنة 2010 فقد تم احالة ما يقارب 19حقل لهذه الشركات.

وقال عضو اللجنة زاهر العبادي ان من ضمن الحقول التي تمت احالتها الى هذه الشركات حقول خضراء واخرى غير خضراء منتجة للنفط وخاصة في المناطق الجنوبية وبالخصوص محافظة البصرة.

واشار الى ان كل عقد واجراءات تتخذها الحكومة في الوقت السابق كان فيها ايجابيات وسلبيات ، ولكن بطبيعة الحال فان هذه العقود تعتبر جديدة على الحكومة العراقية حيث لم تكن هناك فرصة للتعاقد مع شركات ضخمة او امكانية استخراج النفط بهذا الشكل وضمن عقود الخدمة التي تختلف تماما عن عقود المشاركة.

وطالب الحكومة العراقية باتخاذ اجراءات وتدابير لكيفية ادارة هذه العقود والحوارات مع الشركات من اجل السعي لتطويق الازمة المالية، مبينا ان شركات جولات التراخيص تستنفذ ما يقارب 12 مليار دولار خلال العام الماضي، داعيا وزارة النفط الى تحديث العقود مع هذه الشركات والبحث عن منفذ في معالجة هذه العقود بما يعود للنفع على الشعب العراقي وكيفية الحصول على فائدة من خلال اموال قليلة تدفع للشركات النفطية، مشددا على ضرورة ان تضمن وزارة النفط انخفاض اسعار النفط وارتفاعه في هذه العقود.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق