التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

تراجع خامات ” أوبك” الى 38.18 دولار للبرميل 

اقتصاد – الرأي –
تراجعت أسعار سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط ” أوبك ” الـ 12 أمس الإثنين إلى 38.18 دولار للبرميل مقارنة بسعر يوم الجمعة الماضي الذي وصل 39.21 دولار للبرميل.

وتضم سلة خامات ” أوبك ” الجديدة ـ التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الإنتاج ـ / 12 / نوعا هي خامات .. الايراني الثقيل ومربان الإماراتي ومزيج صحارى الجزائري والبصرة الخفيف العراقي بجانب خامات التصدير الكويتي و” السدر ” الليبي و” بوني الخفيف ” النيجيري والبحري القطري والعربي الخفيف السعودي والفنزويلي ” ميراي ” و” جيراسول ” الأنغولي و” أورينت ” الأكوادوري.

وتراجعت أسعار النفط بأكثر من النصف منذ منتصف العام الماضي، مع استمرار منظمة “أوبك” الحفاظ على نفس مستويات إنتاج الخام، على الرغم من تراجع الأسعار وتراجع معدلات الطلب العالمي.

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية في وقت سابق أن تنخفض إيرادات منظمة “أوبك” السنوية من تريليون دولار إلى 550 مليار دولار وذلك في ظل أسعار النفط الحالية، مشيرة الى السعودية أكبر منتج للنفط في “أوبك” ستواجه عجزا في ميزانيتها في العام الحالي يبلغ 20% من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

ولم تستبعد وكالة “بلومبرغ” أن تدفع أسعار النفط المنخفضة وتراجع الإيرادات منظمة “أوبك” في إعادة النظر في استراتيجيتها النفطية.

وكانت السعودية قد قادت تغيير الاستراتيجية مدعومة بالأعضاء الخليجيين الآخرين العام الماضي لتحافظ على مستويات إنتاجها للدفاع عن الحصة السوقية بدلا من خفضها لدعم الأسعار، لكن دولا أخرى مثل فنزويلا وإيران والجزائر لها تحفظاتها وتواصل الدعوة إلى خفض الإنتاج . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق