التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

لماذا يستهدف المستوطنون الإسرائيليون أشجار الزيتون في الضفة؟! 

وكالات – امن – الرأي –
يوميًا ترصد وسائل الإعلام والمؤسسات الحقوقية المختلفة حوادث تتعلق باستهداف عصابات المستوطنين لأشجار الزيتون في الضفة المحتلة، على اعتبار أنها رمز الصمود والثبات للمزارعين الفلسطينيين.

ويعد منتج الزيتون من أكثر القطاعات وأبرزها تأثيرًا من حيث النهوض بمستقبل القطاع الزراعي في فلسطين، بالإضافة إلى الأهمية التاريخية والرمزية لشجرة الزيتون.

وتتعرض أشجار الزيتون إلى اعتداءات المستوطنين على مدار العام، وتزداد وطأتها خلال موسم قطف الثمار؛ حيث يقومون بحرق الأشجار، سرقة الثمار، تقطيع الأغصان، واقتلاع الأشجار وسرقتها وسكب مواد كيماوية، فضلًا عن استخدام المستوطنين سلاح “المجاري” في العديد من المواقع التي سيطرت عليها أو التي تريد إبعاد أصحاب الأراضي عنها.

إضافةً لما سبق، رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، قيام سلطات الاحتلال بمصادرة مئات الدونمات المزروعة بشجرة الزيتون، لتسلب مئات بل آلاف العائلات الفلسطينية مصدر دخلها الذي تنتظر موسمه بفارغ الصبر.

أما المزارع الفلسطيني في القرى المحاذية لجدار الفصل العنصري فهو يتعرض لمعاناة أخرى، حيث يجب عليه استصدار تصريح من طريق الارتباط المدني للسماح له بدخول أرضه وقطف الثمار حيث يمنع الكثير من الأهالي من دخول الأراضي الزراعية خلف الجدار بدعوى أنهم مرفوضون أمنيًا.

ووثق المكتب الوطني عشرات الاعتداءات على أشجار الزيتون في مختلف محافظات الضفة خلال الموسم الجاري، والذي ارتقى خلاله شهيدين على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي وهما عدي المسالمة من بلدة بيت عوا قضاء الخليل، ورياض دار يوسف من بلدة الجانية قضاء رام الله.

وجاءت أبرز الاعتداءات على النحو التالي:

محافظة نابلس

2/10/2015 أضرم المستوطنون النيران بعشرات أشجار الزيتون في محيط منزل أم ايمن صوفان الواقع على بعد عشرات الأمتار من مستوطنة “ايتسهار” جنوب نابلس.

3/10/2015 أضرم مستوطنون النار، في حقول زراعية ببلدة حوارة جنوب نابلس. بمنطقتي اللحف والطيرة، ما أدى إلى احتراق عشرات أشجار الزيتون.

4/10/2015 أضرم مستوطنون، النار في حقول زراعية بقرية عوريف جنوب نابلس، في الجهة الشرقية من القرية. و غالبية الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون.

9/10/2015 هاجم عشرات المستوطنين عددًا من المزارعين خلال قطف ثمار الزيتون في يانون بينما قام عشرات المستوطنين بخلع أشجار الزيتون في منطقة روجيب شرق المدينة.

13/10/2015 احتجزت مجموعة من المستوطنين وبحماية جيش الاحتلال، أربعة فلسطينيين كانوا يقطفون الزيتون، واعتدت بالضرب عليهم في منطقة تقع بين قرية تل والشارع المؤدي إلى قلقيلية.

14/10/2015 أحرق مستوطنون حقول زيتون في بورين جنوب نابلس وتحديدًا في منطقة جبل سلمان، ولاحقوا المزارعين وأطلقوا النار عليهم.

17/10/2015 هاجمت مجموعة من المستوطنين أراضي المزارعين في قرية بورين جنوب نابلس بحماية من جنود الاحتلال الإسرائيليين وقاموا بطردهم من اراضيهم ومنعهم من قطف ثمار الزيتون بحجة أنها “منطقة عسكرية مغلقة”.

19/10/2015 منع مستوطنون محافظ نابلس اللواء أكرم الرجوب ومن معه من قطف ثمار الزيتون في قرية سالم شرق نابلس، حيث قطعوا الطريق على المشاركين في الحملة التطوعية لقطف الزيتون في الأراضي القريبة من مستوطنة “الون موريه”.

23/10/2015 أشعل عدد من مستوطني “قدوميم” المقامة عنوة على أراضي المواطنين في كفر قدوم، بشكل متعمد النار في حقول الزيتون القريبة من المستوطنة، ومارسوا أعمال عربدة وتخريب بتزامن مع موسم قطف ثمار الزيتون.

24/10/2015 أحرق المستوطنون مساحات من الأراضي الزراعية المزروعة بأشجار الزيتون في بلدة بورين جنوب مدينة نابلس.

24/10/2015 هاجم العشرات من المستوطنين من مستوطنة “براخا” للمرة الثانية منازل وممتلكات المواطنين في قرية بورين، جنوب نابلس. والمواجهات وقعت شمال القرية، حيث أضرم المستوطنون النار في الحقول الزراعية وأشجار الزيتون، وحاولوا الاعتداء على منازل المواطنين، قبل أن يتصدى لهم شبان القرية.

26/10/2015 اعتدى مستوطنون من مستوطنة “ألون موريه”، على قاطفي الزيتون في قريتي دير الحطب وعزموط شرق نابلس، وأصيب الحاج توفيق محمد عمر البالغ من العمر (75 عامًا) إثر الاعتداء عليه.

29/10/2015 هاجم مستوطنون، مزارعين ورشقوا المركبات بالحجارة بين بلدتي برقة وبزاريا شمال نابلس.

31/10/2015 هاجم مستوطنون من مستوطني “يتسهار” متطرفون مزارعي بلدة بورين جنوب مدينة نابلس ورشقوهم بالحجارة، واستولوا على ثمار الزيتون إضافة إلى المعدات المستخدمة في القطف، قوات الاحتلال التي تواجدت في المكان لم تحرك ساكنا لوقف اعتداءات المستوطنين، بالرغم من وجود تنسيق مسبق لقطف الزيتون في هذه المناطق.

9/11/2015 أطلق مستوطن إسرائيلي من مستوطنة “معالي لبونه” ، النار على عشرات المواطنين الذين يقطفون ثمار الزيتون في منطقة اللبن الشرقية جنوب نابلس.

محافظة سلفيت

3/10/2015 قامت مجموعة من المستوطنين بحماية من جيش الاحتلال الإسرائيلي؛ بقطع أشجار الزيتون في المنطقة الغربية من بلدة كفر الديك غرب سلفيت من خلال مناشير آلية.

20/10/2015 قامت مجموعة من مستوطني مستوطنة “ليشم” بسرقة ثمار الزيتون وتخريب أرض زراعية تعود ملكيتها للمواطن مصلح نايف سلمان الديك من كفر الديك.

محافظة جنين

20/10/2015 أصيب الطفل صقر محمود حسين حرز الله (14 عامًا) من بلدة يعبد جنوب غرب جنين، بجروح ورضوض، جراء الاعتداء عليه بالضرب من قبل المستوطنين أثناء قيامه وزملائه بقطف ثمار الزيتون من أرضهم الواقعة مقابل مستوطنة “مابودوتان”، في حين تمكن زملاؤه من الفرار.

8/11/2015 أقدم مستوطنون على منع أهالي جلبون شرق جنين شمال الضفة المحتلة من قطف ثمار الزيتون، في الأراضي الواقعة خلف جدار الفصل العنصري والتي تشكل أكثر من ثلثي أراضي القرية. وتعمد مستوطنو”ميراف” و”جلبوع” نشر أبقارهم ومواشيهم في أراضي المواطنين ومنعوا المواطنين من دخولها.

محافظة رام الله

16/10/2015 اعتدى مستوطنون على عدة عائلات فلسطينية في بلدة سلواد برام الله أثناء قطافهم للزيتون.

17/10/2015 اعتدى جنود الاحتلال على مزارع فلسطيني من محافظة رام الله والبيرة وهو في طريق عودته من قطاف الزيتون، ليستشهد لاحقا بجلطة قلبية والشهيد هو رياض إبراهيم دار يوسف (46 عامًا) من قرية الجانية غرب رام الله، وهو متزوج وأب لسبعة أبناء.

محافظة بيت لحم

16/10/2015 اعتدت قوات الاحتلال على عدد من المزارعين الفلسطينيين أثناء قطفهم ثمار الزيتون في قرية حوسان غرب مدينة بيت لحم.

19/10/2015 منعت سلطات الاحتلال المواطنين والمتطوعين، من قطف ثمار الزيتون من أراضي بير عونة في بيت جالا غرب بيت لحم، بحجة أن المنطقة عسكرية مغلقة، ومن يحاول الاقتراب منها يعرض نفسه للخطر.

21/10/2015 اعتقلت قوات الاحتلال شابًا فلسطينيًا هو حسام التعمري بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح على دوار مستوطنة “عتصيون” جنوب بيت لحم. يشار أن الشاب حسام كان متجها إلى عمله في قطف الزيتون في قرية دير سامت.

27/10/2015 اعتدى مستوطن على المزارع الفلسطيني علي حماد صلاح (60 عامًا) من بلدة الخضر إلى الجنوب من بيت لحم بفأس ما أدى إلى إصابته بجروح في قدمه اليمنى، حينما كان المزارع فوق دابته في الطريق إلى أرضه في منطقة “فاغور” القريبة من مستوطنة “دانيال” المقامة على أراضي محافظة بيت لحم.

12/11/2015 ضخت قوات الاحتلال المياه العادمة على أشجار الزيتون في بلدة تقوع شرق بيت لحم. وهو الأمر الذي يعرض أشجار الزيتون وثمارها إلى الضرر المباشر به .

محافظة الخليل

16/10/2015 ضيق جنود الاحتلال على المزارعين في منطقة تل الرميدة وسط مدينة الخليل، في محاولة منهم لإعاقة موسم قطف الزيتون.

26/10/2015 أطلق مستوطن النار على شاب من سعير كان يرافق عائلته في قطف الزيتون بمنطقة وادي سعير، حيث تقع مستوطنة “إسفر” المقامة بالمنطقة. والشاب هو عزام عزمي شعبان شلالدة (20 عاماً) وقد أدخل إلى المستشفى مصابًا بجراح خطيرة، بعد استهدافه بأربع رصاصات في وجهه وعنقه وفي الحوض والقدم.

12/11/2015 أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السامة صوب عدد من المزارعين من عائلة الصليبي أثناء عملهم في قطف الزيتون في أراضيهم المحاذية لمستوطنة “بيت عين”. المقامة على أراضي بلدة بيت أمر، وأجبرتهم على الخروج منها بالقوة.

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق