التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزيرة الصحة تدعو الى الوقوف بوجه ظاهرة الاعتداء على الأطباء 

بغداد – محلي – الرأي –
دعت وزير الصحة عديلة حمود رئيس الوزراء حيدر العبادي والمسؤولين والعشائر الى الوقوف بوجه ظاهرة الاعتداء على الأطباء.
وذكرت حمود في كلمتة القتها خلال مؤتمر الحد من الاعتداءات على الكواد الطبية ان ” الوزارة تسعى وبالتعاون مع المؤسسات غير الصحية الى تنفيذ البرنامج الحكومي من خلال خلق فرصة جديدة للاستفادة من الخبرات العراقية واستقطاب الكفاءات المهاجرة الى العودة وخدمة الوطن “، مبينة ان ” التدهور الأمني والاعتداءات على الكوادر الطبية تمنع الوزارة من استقطاب الكفاءات الطبية الأجنبية “.
وبينت ان ” الجهود الطبية حققت تطورا ملحوظا الا ان الاعتداءات على الكواد الطبية أدى الى احباط الخطط المرسومة ، وتسببت بهجرة العديد من الكوادر الطبية الى خارج البلاد ، بعد تعرضهم الى التهجير والتهديد وتصل أحيانا الى القتل الذي تسبب بعزوف الكوادر الطبية المهاجرة عن العودة الى البلاد”.
ولفتت الى ان ” غياب القانون او تماهله في تطبيق القصاص بحق المعتدين وتنازل الأطباء تحت وطأة التهديد علاوة على قلة الحماية للمؤسسات الطبية وكبر حجم العلاقات بين الحمايات والمعتدين أدى الى تردي الأوضاع اكثر “.
وأشارت الى اننا ” لانستبعد الأخطاء الفنية والإدارية الا انها لايمكن ان تكون مبررا للعبث “، مثمنة” دور المرجعية الدينية الرشيدة في دعوتها لحماية الكوادر الطبية “.
وشددت على ضرورة ” اتخاذ الإجراءات الأمنية المطلوبة لردع المعتدين وسد الطريق عن الخارجين عن القانون من خلال تطبيق التشريعات القانونية الخاصة بهذا الامر “، داعية ” الاعلام الى اخذ دور أوسع من خلال تنظيم حملات توعيوة هادفه الى ترك هكذا تصرفات”.
وكانت المرجعية الدينية العليا قد دعت على لسان ممثلها في كربلاء المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في احد خطب الجمعة إلى حماية الأطباء من الاعتداءات والخطف والقتل وعدم هجرتهم إلى خارج البلد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق