التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

الكاتب الأمريكي مايكل سيندر يسأل حكومته: إذا كنا أقوى دولة في العالم، فلماذا لا نهتم بشعبنا؟ 

كتب مايكل سيندر مقالاً تحت عنوان (21 Facts About The Explosive Growth Of Poverty In America That Will Blow Your Mind)،”21 حقيقة ستفجِّر العقل، حول الإرتفاع الفاضح للفقر في أمريكا”، نُشر في الثالث من الشهر الحالي، على موقع واشنطن بلوك (WashingtonsBlog). والجدير ذكره أن هذا التقرير يعتبر الأول من نوعه، لما فيه من حقائق حول سوء الوضع الإجتماعي في أمريكا. كما أن الكاتب اعتمد في أغلب معلوماته، على (U.S. Census Bureau) أي (مكتب الإحصاء)، التابع للقسم المالي للحكومة الأمريكية، الى جانب مصادر أخرى أمريكية موثوقة. فماذا في التقرير؟

يحاول التقرير أن يعكس الواقع الأمريكي عبر تسليط الضوء على أن الفقر في أمريکا، أصبح يتخطى إمكانية ضبطه أو علاجه. فيما يُشير التقرير الى أنه توجد حالاتٌ من المعاناة المُستغربة في أكثر بلدان العالم ثروةً أي أمريكا. من جهةٍ أخرى يتحدث التقرير عن حجم الفجوة التي تعتري أمريكا بين إدعاءاتها لا سيما كلام سياسييها، في أن وضع أمريكا جيد، فيما يتساءل الكاتب عن حقيقة ذلك. وهو الأمر الذي أثبته التقرير من خلال حديثه عن 21 حقيقة حول الفقر في أمريكا، مؤكداً أن المسألة خطيرة، لا سيما ما تؤديه من ضربٍ للطبقة الوسطى التي أصبحت معدومة في المجتمع الأمريكي. كما يبيِّن التقرير أن البطالة أصبحت في أعلى مستوياتها، الى جانب ارتفاع الإعتماد على الحكومة من قبل المواطن، مضافاً الى أن كل ذلك يدفع ثمنه الطفل الأمريكي! وهنا الحقائق 21 بحسب التقرير، والتي سنحافظ على كيفية سردها في المقال الأصلي، مراعاةً للمهنية:

1- بحسب (U.S. Census Bureau) فإن 47 مليون أمريكي يعيشون في الفقر حالياً.
2- وبحسب نفس المصدر، في العام 2007، فإن واحداً (أي فرداً) من كل 8 أشخاص يُعتبر فقيراً، أما اليوم فإن الرقم أصبح واحداً من كل خمسة.
3- هناك 1.5 مليون أسرة “شديدي الفقر” في الولايات المتحدة والذين يعيشون على أقل من دولارين في اليوم. وهو الرقم الذي تضاعف منذ العام 1996. وهذه الحقيقة تحدث عنها الكاتبان (Kathryn J. Edin \ H. Luke Shaefer) في كتابهما، ($2.00 a Day: Living on Almost Nothing in America).
4- 46 مليون من الأمريكيين يقومون بإستخدام بنوك الغذاء في كل عام. ويبدأ تشكيل الخطوط (أي الصفوف) في بعض بنوك الطعام الأمريكية في وقت مبكر من اليوم أي منذ 6:30 صباحاً، لأن الناس ترغب في الحصول على شيء من الطعام قبل أن تنفذ الإمدادات الغذائية.
5- ازداد عدد الأطفال المشردين في الولايات المتحدة بنسبة 60 في المئة على مدى السنوات الست الماضية.
6- وفقا لـ “USA Poverty” فقد بات 1.6 مليون طفل أمريكي في ملجأ للمشردين أو في إسكان الطوارئ في العام الماضي.
7- وقد حددت الشرطة في مدينة نيويورك 80 مخيم منفصل للمشردين في المدينة، كما أن أزمة التشرد، قد أصبحت أكثر سوءاً لدرجة يمكن وصفها بالوباء.
8- في حقيقة قد لا تصدق، فإن أكثر من نصف الطلاب في المدارس الحكومية في أمريكا، فقراء بما فيه الكفاية، لدرجة تؤهلهم للحصول على إعانات الغداء المدرسية.
9- بحسب (Census Bureau report) فإن %65 من الأطفال في الولايات المتحدة يعيشون في المنزل الذي يتلقى معونات على شكل مساعدات من الحكومة الإتحادية.
10-وفقاً لتقرير نشرته اليونيسيف، فإن ما يقرب من ثلث جميع الأطفال في هذا البلد “يعيش في الأسر التي يقل دخلها عن 60 في المئة من متوسط الدخل الوطني”.
11-عندما يتعلق الأمر بفقر الأطفال، وبحسب اليونيسيف فإن الولايات المتحدة تقع في المرتبة 36 من بين الدول الـ 41 الغنية في العالم.
12-إن عدد الأمريكيين الذين يعيشون في أماكن نائية (أماكن الفقر المركز) تتميز بإرتفاع معدلات الفقر الشديد فيها، تضاعف منذ العام 2000.
13-45% من الأطفال الأمريكيين الأفارقة، يعيشون في تلك الأماكن (الفقر المركز).
14-40% من الأطفال الذين يتم تربيتهم من قبل أحد الوالدين، يعيشون في الفقر.
15-48.8% من الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 25 سنة، لا يزالون يعيشون مع أهلهم في المنزل.
16-لم يعد هناك وظائف للبحث عنها من أجل العمل. فقد يكون من الصعب التصديق أن 51% من الأمريكيين لا يتجاوز دخلهم السنوي 30000 دولار كحدٍ أقصى.
17-هناك 7.9 مليون أمريكي في سن العمل، يعتبرون رسمياً عاطلين عن العمل، كما يوجد 94.7 مليون أمريكي آخر في سن العمل، لا ينتمون للقوى العاملة في البلد. مما يؤدي بالنتيجة، لوجود 102.6 مليون أمريكي قادر على العمل، بدون أي عمل.
18-يسود إعتقاد أن إمتلاك بيت في أمريكا يعني انك تنتمي للطبقة الوسطى، وهو الأمر الذي يمكن أخذه بحذر، لسبب أن نسبة مالكي المنازل في أمريكا تراجع في 8 سنوات متتالية. (في إشارة الى تراجع الطبقة الوسطى).
19-وفقا لمسح أجرته مؤسسة (Pew) مؤخراً، فإن ما يقرب من 70% من الأمريكيين يعتقدون أن “الدين هو ضرورة في حياتهم”. (في إشارة الى حجم الإقتراض العالي).
20- إن 25 بالمئة من مجمل الأمريكيين، يتميزون بصافي القيمة السلبي لناحية الدخل، أي أن قيمة ما هو مُستحق عليهم (ديون)، أكبر من قيمة ما يملكون.
21- إن 0.1% من كافة العائلات الأمريكية، يمتلكون ثروة تساوي 90% مما يمتلكه الأمريكيون مجموعين معاً.

إذن ينتقد الكاتب الأمريكي في هذا التقرير، الحقيقة الخفية التي لا يتحدث عنها السياسيون، في حين يتحدث عن حجم زيف إدعاءات المسؤولين الأمريکيين. في وقتٍ يُنهي الكاتب فيه مقاله، متسائلاً، عن السبب الذي يجعل الحكومة الأمريكية لا تُعطي إهتماماً لشعبها، بينما تدعي أنها الأقوى والأفضل بين دول العالم.
المصدر / الوقت

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق