التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير التخطيط يدعو الى المضي في تحقيق التنمية المستدامة بابعادها الثلاثة 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اكد وزير التخطيط سلمان الجميلي ،اليوم الاثنين، على ان الفقر يعد من التحديات الصعبة التي تواجه التنمية ليس في العراق وحسب انما في اغلب دول العالم ،داعيا الى” المضي قدما في تحقيق التنمية المستدامة بابعادها الثلاثة الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بنحو متوازن ومتكامل”.
وافاد بيان لوزارة التخطيط تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، ان” وزير التخطيط سليمان الجميلي تراس الاجتماع الثاني للجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة في العراق الذي عقد في مقر وزارة التخطيط وحضره ممثلو الوزارات والجهات ذات العلاقة”.

وبين الجميلي خلال الاجتماع ان” العالم باسره وضع خطة من الان وحتى عام 2030 للقضاء على الفقر .. مباركا في الوقت ذاته الجهود التي تبذلها اللجنة العليا للتنمية المستدامة التي تشكل انطلاقة جديدة لترجمة المباديء العالمية للتنمية المستدامة التي اقرتها الامم المتحدة وتشمل 17 هدفا و169 غاية وجميعها اهداف وغايات غير قابلة للتجزئة والتي سيبدأ سريانها اعتبارا من مطلع العام المقبل 2016 تنفذ على مدى 15 عاما”.

ولفت الى ان” هذه الاهداف والغايات وما يرتبط بها من مؤشرات ستراعي الواقع المعيشي في كل بلد وما هي امكاناته وقدراته واولوياته التنموية”، مبينا ان” هناك اهتمام دولي كبير بالتنمية المستدامة وقد لمسنا هذا الاهتمام خلال اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء مع الامين العام للامم المتحدة الذي تم خلاله التركيز على اسس ومباديء واهداف وقيم التنمية المستدامة”، مشددا على ان” المهمة ليست سهلة انما هي مهمة كبيرة وتتطلب جهودا كبيرة من اجل تحديد اولويات التنمية”، داعيا الى” اشراك منظمات المجتمع المدني في عملية التخطيط للتنمية المستدامة في ابعادها الثلاث”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق