التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

نائب : تركيا متعجرفة وليس لديها اي استعداد لحل الازمة 

بغداد – سياسة – الرأي –
رأى النائب عن التحالف الوطني فريد الابراهيمي،اليوم الثلاثاء، ان تركيا تتذرع باتفاقية 2003 مع النظام السابق، واصفا ايها بـ”المتعجرفة”، وليس لديها استعداد لحل ازمة الخروج من الاراضي العراقي في الوقت الحالي.
وقال الابراهيمي في اليوم، انه” تم اتخاذ قرار بتشكيل لجنة مشتركة في اجتماع مع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لرؤساء الكتل السياسية الذي عقد قبل يومين”، مشيرا الى ان “تركيا تتذرع ان هناك اتفاقيات موجودة في زمن النظام السابق في عام 2003 على حساب حزب العمل انذاك ، وهي تعتبر ان هذا الاتفاق متجدد عقب الاحداث الاخيرة مع الاحزاب التركية”.

واضاف ان” الجانب التركي متعجرف في هذا الموضوع وليس لديه اي استعداد لحل الازمة الحالية”، منوها الى” وجود خمس قواعد تركية في شمال العراق في {امرلي ودهوك وشمال سيرسي وشمال زاخو وكذلك نينوى} ، وهذه الاتفاقات لم تجدد في عهد حكومتنا الحالية الا ان الجانب التركي يعتبرها سارية المفعول”.

وعن تاثير الازمة العراقية التركية في المنطقة اوضح الابراهيمي قائلا انه” في حال عدم تصرف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بحكمة فانها ستكون شرارة كبيرة في المنطقة ؛ لكن اذا درست بحكمة من قبل دول المنطقة خاصة وان هذه المنطقة غنية بالبترول وتجهز العالم بنسبة {85%} منها فسيكون الموضوع شامل”.

ودعا تركيا والدول الكبيرة الى” اعادة النظر في الازمة بين انقرة وبغداد خاصة وان العراق طور الاتفاق الرباعي، ونعلم ان دخول روسيا على خط الازمة ليس بالسهل على الاخرين، وعليه يجب اعادة النظر بما يحدث، وعلى الولايات المتحدة ان تبدا بالضغط على تركيا لعدم خلق ازمة جديدة في المنطقة لان النار ستحرق من يمتلك الحدود مع العراق”.

وكانت قوات تركية مدرعة دخلت معسكراً عراقياً في قضاء بعشيقة غرب مدينة الموصل في الـ4 من شهر تشرين الثاني الجاري، يتواجد فيه عدد من المدربين الاتراك لتدريب قوات حشد نينوى استعدادا لتحرير المدينة من ارهابيي داعش .

الا ان الحكومة العراقية اعلنت رفضها القاطع لدخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية دون الحصول على إذن منها، لافتة إلى أنها لم تطلب أبدا تدخل أي قوات برية أجنبية.

وكانت المرجعية الدينية العليا قد رفضت في وقت سابق دخول اي قوات الى العراق دون موافقة وتنسيق مع الحكومة العراقية ، داعية الاخيرة الى ضرورة حماية سيادة العراق ، وعدم التسامح مع اي طرف يتجاوز عليها مهما كانت الدواعي والمبررات.

من جانبه طالب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي السيد عمار الحكيم تركيا بسحب قواتها المتوغلة فورا في شمال العراق ، والوقوف بحزم أمام محاولات للتجاوز على سيادة البلاد.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق