التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

امانة بغداد : اختيار بغداد عاصمة الإبداع الأدبي للعام {2015} 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

اختارت شبكة المدن الإبداعية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة {اليونسكو} بغداد عاصمة الإبداع الأدبي للعام {2015} من بين {47} مدينة رشحت للحصول على التسمية.
وذكرت مديرية العلاقات والإعلام التابعة لامانة بغداد في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه ان ” هذا الاختيار جاء بعد جهود متميزة بذلتها أمانة بغداد ووزارة الثقافة بمشاركة عدد من الخبراء والمختصين والاكاديمين والمعنيين بالشأن الثقافي والأدبي عبر إجراء عدد من اللقاءات المشتركة والتفاهمات مع المسؤولين في منظمة اليونسكو والسفارة الأمريكية في بغداد توجت باختيار بغداد عاصمة للإبداع الأدبي من بين {47} مدينة تمثل {33} دولة مثلت الحقول الإبداعية، الحرف والفنون الشعبية، والتصميم، والأفلام، والفن، والأدب، وفنون الإعلام والموسيقى”.
وأشارت الى أن “عملية الاختيار معقدة جداً والقرار النهائي لليونسكو التي اعتمدت محكمين دوليين وأكاديميين خبراء في المجال الثقافي والأدبي، علاوة على رأي المدن الإبداعية في مجال الأدب المنضوية أصلا تحت مظلتها ” , ملفتة الى ان ” تقديم ملف بغداد لهذا العام {2015} بعد توافر متطلبات بينها مستوى النشر والصناعة الأدبية ووجود مكتبات معتبرة تحتوي على مخطوطات ومراجع مهمة لا يستطيع الباحث في المجال الأدبي أن يستغني عنها، الى جانب ضرورة وجود وسائل إعلام نشطة داعمة للأدب”.
وأوضحت أنه “على مدى التاريخ ظلت بغداد منارة للعلم والفن، وتخرج منها آلاف العلماء والمبدعين، لذا كان تتوجيها بعاصمة الإبداع الفني إمتدادًا للانجازات السابقة التي عرفت بها في الجوانب الفنية والثقافية”.
وبينت ان “المديرة العامة لليونسكو، إيرينا بوكوفا، أكدت ضم {47} مدينة من {33} دولة كأعضاء جدد في شبكة المدن الإبداعية لليونسكو اذ انضمت {22} مدينة من بلدان غير ممثلة سابقا في الشبكة ضمن سبعة مجالات إبداعية هي ، الحرف والفنون الشعبية، والتصميم، والأفلام، وفن الطعام، والأدب، وفنون الإعلام والموسيقى ” .
وتابعت ان “من بين المدن التي نجحت في الانضمام إلى الشبكة هي الإحساء في المملكة العربية السعودية- الحرف والفنون الشعبية، وبغداد العراق – الأدب، وباميان أفغانستان- الحرف والفنون الشعبية، وأصفهان إيران – الحرف والفنون الشعبية، ورشت إيران- فن الطعام “.
وتضم الشبكة التي أطلقت في عام {2004} {116} مدينة وترمي إلى تعزيز التعاون الدولي بين المدن الملتزمة بالاستثمار في الإبداع كدافع للتنمية الحضرية المستدامة والإدماج الاجتماعي والحيوية الثقافية “٠انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق