التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

وزير النفط يؤكد على ضرورة تقليص الانفاق في مشاريع تطوير الحقول النفطية 

بغداد -اقتصاد – الرأي –
ترأس وزير النفط السيد عادل عبد المهدي اجتماعاً ضم لجان الادارات المشتركة للحقول النفطية العاملة ضمن عقود جولات التراخيص البترولية .

واكد الوزير خلال الاجتماع على ضرورة تسخير كافة الجهود والامكانيات لتحقيق الاهداف المخطط لها في زيادة معدلات الانتاج الوطني من النفط الخام وبما يسهم في تحقيق الايرادات المالية لتغطية العجز الحاصل في الموازنة الاتحادية جراء انخفاض اسعار النفط في الاسواق العالمية .

مشيراً الى ان معدلات التصدير لشهر كانون الثاني الجاري بلغت اكثر من 3 ملايين و100 الف برميل يوميا من حقول الوسط والجنوب .

واوضح عبد المهدي أن الوزارة تبحث تقليص النفقات المالية للشركات النفطيةالاجنبية العاملة ضمن عقود الخدمة ، مشدداً على ضرورة انتهاج سياسة موحدة في التعامل والتعاطي مع جميع الشركات العالمية فضلاً عن العمل الجاد لتوفير البيئة الاستثمارية المناسبة وبما يحقق أهداف الوزارة .

وناقش الاجتماع عدة نقاط في جدول اعماله منها الموازنات الخاصة بحقول جولات التراخيص لعام 2016 وخطط التطوير النهائية ، كما تمت مناقشة المادة 26 من عقود الخدمة المتعلقة بالتوظيف والتدريب ونقل التقنية الحديثة والبنى التحتية للمشاريع ، وايضا التخصيصات المتعلقة بالخدمات الاجتماعية ومشاريع البنى التحتية للمحافظات التى تضم الحقول النفطية وتم التاكيد على ضرورة وضع رؤى حقيقية لهذه المشاريع من قبل الحكومات المحلية .

وبحث الاجتماع الية اختيار الاعضاء في لجان الادارة المشتركة والمعايير المهنية والصلاحيات ودور المراقبين في هذه اللجان من ممثلي مكتب المفتش العام ودائرة الرقابة الداخلية . كما تم بحث اتفاقيات نقل النفط الخام وبروتوكولات قياس الانتاج والية المصادقة على العقود الثانوية وبيان مدى تطبيق الشركات الاستخراجية لقرارات لجان الادارة المشتركة .

هذا وحظر الاجتماع السادة وكيل الوزارة الاقدم والمفتش العام والمدراء العامين للشركات النفطية ومدراء دوائر الوزارة ذات العلاقة فضلا عن رؤساء لجان الادارة المشتركة للحقول النفطية . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق