التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, يوليو 1, 2024

وزارة التخطيط تدعو كندا الى الاسهام في زيادة حجم اسستثماراتها في العراق 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

دعا وزير التخطيط سلمان الجميلي ،اليوم الاثنين، الحكومة الكندية الى الاسهام في تقديم المساعدات الانسانية للمناطق المحررة من داعش من خلال نصب محطات الكهرباء المتنقلة ومحطات تحلية المياه فضلا عن بناء المدارس والمراكز الصحية بهدف توفير الاستقرار في تلك المناطق .
واشار وزير التخطيط في كلمة لدى لقائه بالسفير الكندي في العراق برونو ساكموني تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، الى” عمق العلاقات العراقية – الكندية”، مثمنا” الدور الداعم للعراق الذي تتبناه كندا من خلال دعمها للتنمية فضلا عن مساهمتها في قوات التحالف الدولي التي تقاتل داعش”، مشددا على” ضرورة ان يكون للشركات والمستثمرين الكنديين حضور فاعل في العراق والمشاركة في اعادة اعمار المناطق المحررة وغيرها من المناطق لان البيئة الاستثمارية العراقية بيئة خصبة وبامكانها استيعاب الكثير من الاستثمارات المهمة”.

واضاف ان” هناك الكثير من المحاور المهة التي يمكن تفعيلها بين البلدين ومن بينها فتح افاق للتعاون الاحصائي بيم الجهاز المركزي للاحصاء العراقي وجهاز الاحصاء الكندي، فضلا عن امكانية اتاحة الفرصة امام الطلبة العراقيين لاكمال دراساتهم العليا في الجامعات الكندية”.

من جانبه عبر السفير الكندي عن” رغبة بلاده القوية في تطوير العلاقات الثنائية مع العراق في جميع المجالات الاقتصادية والعلمية وتوسيع فرص الاستثمار، معربا عن” دعم وتأييد حكومته للجهود العراقية في محاربة الارهاب”، مشيدا بـ”النصر الكبير الذي حققه الجيش العراقي في تحرير مدينة الرمادي ومدن اخرى مهمة”.

وابدى” استعداد كندا للاسهام الفاعل في عملية اعادة اعمار المناطق المحررة وبناء شراكة دائمة مع العراق”، مبينا ان” شهر مايس المقبل سيشهد مشاركة عراقية كبيرة في المعرض الغذائي الدولي الذي سيقام في العاصمة الكندية اذ سيشارك اكثر من 300 رجل اعمال عراقي في هذا المعرض”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق