التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

اكتشاف نظارة لرؤية الخلايا السرطانية التي لا تراها العين المجردة 

كشفت المواقع الأمريكية عن ظهور نظارات تساعد الجراحين في رؤية الأورام الصغيرة التي لا تراها العين المجردة أثناء عمليات إزالة الخلايا السرطانية ، وهي عبارة عن زوج من النظارات ذات التقنية العالية التي من خلالها يمكن إنقاذ حياة المريض بالسرطان .
وقال سومان موندال طالب دراسات عليا في الهندسة الطبية الحيوية بجامعة واشنطن في سانت لويس بولاية ميزورى ، إنه أثناء العمليات الجراحية لإزالة الخلايا السرطانية ، غالبا ما يعتمد الجراحون على العين المجردة في إزالة الأورام والتكتلات الأخرى ، وللأسف يتركون أنسجة سرطانية ؛ لأنها تبدو ضخمة كالأنسجة السليمة .
وتابع ” في كثير من الأحيان لا يرى الجراحون الخلايا السرطانية الصغيرة ، والتي تنمو مع مرور الوقت ، ووفقا لتقرير نشرته مجلة الجمعية الطبية الأمريكية فإن واحدة من كل 4 مريضات بسرطان الثدي أزلن كتلا سرطانية ، كانت بحاجة لإجراء عملية ثانية لإزالة خلايا سرطانية أخرى لم يزِلها الأطباء في الجراحة الأولى ” .
وأضاف موندال ” عند استخدام هذه النظارات أثناء العملية الجراحية لإزالة الأورام السرطانية ، يبدأ حقن المريض بمادة الصبغة ، ما يسمح للأطباء برؤية الأورام بشكل جيد ومباشر ، وإزالتها بشكل كامل في المرة الأولى ” .
وأكد التقرير أن النظارات الطبية تم تطويرها من قبل مهندسين الهندسة الطبية الحيوية في جامعة واشنطن ؛ لتقوم بتسليط الضوء على الخلايا السرطانية التي لا تكتشفها العين المجردة .

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق