التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

وزير الخارجية يعلن عن اتفاق مع روسيا لتأهيل المحطات النفطية والتجارية 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن وزير الخارجية إبراهيم الجعفري عن الاتفاق مع شركة {لوك اويل} الروسية لتأهيل المحطات النفطية وفق مبدأ الاستثمار .
وقال الجعفري خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري أوليغوفيتش روغوزين أن ” الحوار مع الجانب الروسي دار حول تقديم المساعدات للعراق والحرب مع داعش ” ، موكدا أنه ” وفي الدرجة الأساسية لنا هي المعلومات الاستخباراتية ، ومنذ زمن نحن ننسق مع الروس من اجل توفير تلك المعلومات ” .
وأوضح الجعفري ان ” البلدين وقعا لأول مرة اتفافية موثقة منذ 8 سنوات ، والاتفاقية شملت مجالات عديدة ، من ضمنها قطاعات الاقتصاد ، والنفط ، والكهرباء ، ومجالات الموارد المائية ، والصناعة ” ، مجددا رفضه عن وجود أي قوات أجنبية في الأراضي العراقية حتى التركية فنحن رافضون تواجدهم بشكل كبير .
واكد ان ” مدينة الموصل تقع في سلم اوليات القوات المسلحة من اجل تخليصها من سطوة عصابات داعش الإرهابية ” ، مشيرا الى انه ” سيتم تحرير الموصل من عصابات داعش الإرهابية بإرادة وأيادٍ عراقية كما تحررت الانبار ” .
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ان ” اللقاء مع وزير الخارجية العراقي كان يرتكز على التعامل في مجال الطاقة ، والمجال العسكري ، والمجال الفني ” ، مضيفا ان ” اللقاء شدد على الصناعات التجارية ” ، فقال الجعفري للجانب الروسي ” نحن نحتاج الى توسع تعاملنا في مختلف المجالات ، والتي يحتاجها العراق الان في هذه الأوقات الصعبة ” .
وكشف روغوزين ” اننا تمكنا من توفير الجاهزية لتصدي التحديات القائمة الإرهابية امام العراقيين عن طريق تلبية المطالب العراقية من تزويدها بالأسلحة ، والمعدات المعينة ” ، لافتا الى ان ” هذه الجلسة ليست النهاية لتعاملنا ، بل هي البداية ، وبعد ان نرجع الى روسيا الاتحادية سيتم نشر عدد من الأوامر لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ” . انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق