التحديث الاخير بتاريخ|السبت, أكتوبر 5, 2024

وكالة الطاقة الذرية تؤكد التزام إيران بتعهداتها وتنفيذ البروتوكول الإضافي مؤقتا 

وكالات – سياسة – الرأي –
اكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين التزام ايران بتعهداتها بشأن تنفيذ البروتوكول الاضافي مؤقتا وعدم تحويل المواد والانشطة النووية لاغراض غير سلمية.

وقال المدير العام للوكالة يوكيا امانو في تقرير خلال بدء أعمال الدورة الجديدة لمجلس محافظي الوكالة ان ايران نفذت التزاماتها بموجب خطة العمل المشتركة مع الوكالة كما نفذت بروتوكول التفتيش الاضافي مؤقتا منذ بداية العام الجاري.

واضاف امانو انه سيستمر في تقديم التقارير الموضوعية حول وفاء طهران بالتزاماتها بموجب تفويض مجلس الامن للوكالة معلنا عن انشاء الوكالة مكتبا جديدا حول اعمال الرصد والتحقق في ايران لمتابعة التزامها بنظام الضمانات.
وذكر ان ايران واصلت ابلاغ الوكالة عن مخزونها من المياه الثقيلة حيث تم التأكد من وجود 20 طنا متريا من الماء الثقيل ختمت من قبل الوكالة تمهيدا لشحنها الى خارج ايران مشيرا كذلك الى ان طهران واصلت السماح للوكالة بمعاينة اجهزة تخصيب اليورانيوم والاشراف عليها.
وفيما يتعلق بسوريا قال امانو انه لم تطرأ اي مستجدات حول ملفها النووي بسبب الاوضاع الاستثنائية هناك مجددا نداءه للحكومة السورية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول موقع دير الزور المدمر والمواقع ذات الصلة.
وندد امانو باستمرار انتهاك كوريا الشمالية لقرارات مجلس الامن والوكالة من خلال مواصلة تجاربها على الاسلحة النووية وحثها على الالتزام بهذه القرارات.

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق