التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

كي مون “غاضب ومحبط” لتهجم المتظاهرين المغاربة عليه 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لوزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار، إنه يشعر بالغضب والإحباط جراء المظاهرة التي شهدتها الرباط يوم الأحد الماضي والتي تهجم المشاركون فيها عليه شخصيا حول تعليقات كان قد أدلى بها تعلق بالوضع في الصحراء الغربية.

وبحسب “بي بي سي”، كان عشرات الآلاف من المغاربة قد شاركوا في المظاهرة للاحتجاج على الموقف الذي يتخذه بان كي مون إزاء الوضع في الصحراء الغربية والتعبير عن مساندتهم للملك محمد السادس.

وجاء في تصريح شديد اللهجة أصدره مكتب الأمين العام للأمم المتحدة الاثنين، عقب لقائه بالوزير صلاح الدين مزوار، أن الأمين العام “نقل للوزير المغربي دهشته للتصريح الأخير الذي أصدرته الحكومة المغربية، عبر له عن شعوره العميق بالإحباط والغضب إزاء المظاهرة التي نظمت يوم الأحد والتي استهدفته شخصيا”.

ومضى التصريح للقول إن بان كي مون “أكد على أن هذه الهجمات تعد إهانة له شخصيا وللأمم المتحدة أيضا”.

وكانت الرباط اتهمت بان كي مون الأسبوع الماضي بأنه لم يعد يتسم بالحيادية إزاء الصراع حول الصحراء الغربية، وقالت إنه استخدم عبارة “الاحتلال” لوصف الوجود المغربي في المنطقة التي أصبحت موضوع نزاع منذ انسحاب المستعمرين الإسبان منها عام 1975.

وتعترف الأمم المتحدة بأن بان كي مون استخدم تلك العبارة، ولكن التصريح الذي صدر الاثنين قال إن ثمة سوء تفاهم حول ذلك إذ كان استخدام الأمين العام لعبارة الاحتلال “رد فعل شخصي منه للظروف الانسانية المزرية التي يعيش في ظلها اللاجئون الصحراويون منذ فترة طويلة”.

وجاء في التصريح أن بان كي مون طالب الوزير مزوار “بإيضاحات حول ما قالته التقارير بأن عددا من وزراء الحكومة المغربية كانوا من المشاركين في المظاهرة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق