التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

ليبيا: اغلاق طرابلس بوجه حكومة الوفاق الوطني 

ليبيا ـ سياسة ـ الرأي ـ

أقدمت قوى الأمر الواقع في طرابلس، الأحد، على إغلاق مطاري معيتيقة ومصراتة، وذلك في محاولة لمنع وزراء حكومة الوفاق الوطني، برئاسة فايز السراج، من دخول العاصمة الليبية التي تشهد توترات أمنية.

وقالت مصادر، إن سلطة خليفة الغويل، الذي يزعم ترأس حكومة منبثقة عن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته، علقت حركة الملاحة الجوية في مطار معيتيقة شرقي طرابلس، ومطار مصراتة.

وعمدت هذه السلطة، المتحالفة مع الميليشيات المتشددة التي تسيطر على طرابلس، إلى “احتجاز طائرة للخطوط الإفريقية” كان “مخططا أن تقلع من مطار معيتيقة.. لتنقل الحكومة من تونس”، طبقا للمصادر.

وتحدثت المصادر نفسها عن توتر أمني في العاصمة، التي شهدت، على خلفية تعليق الملاحة، “تحركات عسكرية كبيرة من طرف المليشيات الموالية لحكومة الغويل وكتائب من الجيش والشرطة ومليشيات موالية لحكومة السراج..”.

وترفض سلطة الأمر الواقع، التي لا تحظى باعتراف المجتمع الدولي، انتقال حكومة الوفاق الوطني المدعومة من الأمم المتحدة إلى طرابلس لممارسة مهامها، الأمر الذي ينذر باندلاع مواجهات في العاصمة الليبية.

والأربعاء الماضي، اشتكى مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر من أن المؤتمر الوطني المنتهية ولايته رفض السماح له بالهبوط في العاصمة الليبية، حيث كان “يريد المساعدة في تعبيد الطريق من أجل السلام”.

يشار إلى أن حكومة الوفاق الوطني انبثقت عن اتفاق سلام أبرم برعاية الأمم المتحدة في ديسمبر الماضي، في محاولة لإنهاء الأزمة الناجمة عن رفض تيارات متشددة القبول بنتائج الانتخابات البرلمانية صيف 2014.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق