التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

كتلة التيار الصدري ترفض المشاركة في التشكيلة الحكومية العراقية الجديدة 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلن التيار الصدري في العراق بقيادة السيد مقتدى الصدر رفضه المشاركة في تشكيلة حيدر العبادي الجديدة المنتظر إعلانها الخميس، مشدداً على ضرورة عدم تدخل الكتل السياسية في اختيار المرشحين للمناصب الوزارية.

واكد رئيس كتلة الاحرار النيابية الممثلة للتيار الصدري، ضياء الاسدي، رفض التيار المشاركة في التشكيلة الحكومية الجديدة المنتظر ان يعلنها الخميس رئيس الوزراء حيدر العبادي لكنه أوضح انه سيمنحه حرية اختيار المرشحين الجدد لكن خارج اطار المحاصصة.
واضاف الأسدي “ان موقف كتلة الأحرار مع كتل أخرى ثابت وهو إننا لا نريد حصة في التشكيلة المقبلة ولا نريد المشاركة فيها لأنها ترفض مبدأ المحاصصة”، منتقدا بيان مجلس النواب (امس) بتحديد مهلة للعبادي الى الخميس لإعلان تشكيلته الجديدة لأنه لم يركز على إنهاء مبدأ المحاصصة الذي هو اساس اعتراض التيار الصدري.
ودعا الاسدي الكتل السياسية إلى الخروج بمؤتمر صحفي غدا او صباح الخميس قبيل بدء جلسة البرلمان ليعلم الشعب العراقي كم هو عدد النواب الذين يرفضون الخضوع لمبدأ المحاصصة ولإرادة الكتل السياسية التي تسعى لتقسيم الحكومة على اساس المكونات والفئات والطوائف والقوميات.
وأوضح قائلا “نريد في هذه المرحلة القضاء تماما على تشكيلة وزارية تعكس تشكيل المحاصصة والطائفية والمناطقية والحزبية”، مشيرا إلى أنّ المعتصمين والمتظاهرين يطالبون بإنهاء المحاصصة تماما وتشكيل حكومة وطنية… وان التيار ماض بهذا الاتجاه وسيكون داعما لأي كتلة تسير بهذا الاتجاه.
وشدد على ضرورة طرح التعديل الوزاري في جلسة البرلمان الخميس المقبل.. موضحا انه في حال اعترضت الكتل السياسية كما يقول رئيس الوزراء بأن قادة الكتل يعوقون هذا التعديل فعليه توضيح اسماء تلك الكتل وقادتها وعلى الكتل ايضا أن توضح حقيقة مواقفها، مشدداً على ضرورة عدم تدخل الكتل السياسية في اختيار المرشحين للمناصب الوزارية، ودعا النواب إلى المشاركة بجلسة الخميس لضمان النصاب القانوني للحضور وحشد الاصوات اللازمة لإجراء التعديل الوزاري.
وما زال الصدر يعتصم في “خيمة الاصلاح” بداخل المنطقة الخضراء المحمية وسط بغداد لليوم الثالث على التوالي وقام الليلة الماضية بتفقد القوات المكلفة بأمن المنطقة والتقى مع ضباطها وجنودها.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق