التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

رئاسة اقليم كردستان تعلن رسمياً رفضهاللتغيير الوزاري وتعده “غير ذي جدوى” 

بغداد – سياسة – الرأي –
أعلنت رئاسة إقليم كردستان، عن موقف الإقليم من التغيير الوزاري الذي من المقرر تشهده كابينة الحكومة الاتحادية.
وذكر بيان لرئاسة الإقليم، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، :”نشرت بعض المؤسسات والقنوات الإعلامية، أنباءا عن إتصال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، برئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، حول موضوع التغييرات الوزارية في حكومة بغداد”، مضيفا “ومن هذا المنطلق نعلن عن موقف رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، من هذه التغييرات الوزارية، بأن بارزاني لا يرى اي جدوى من تغيير الوزراء أو ترشيح وزراء جدد للمناصب الوزارية في الحكومة العراقية، بعدما انتهى مبدأ تطبيق الشراكة الحقيقية في الحكومة ولم يعد لها اي معنى حاليا”.
ولفت البيان “نوضح للجميع، بأنه لم يتم مناقشة مسألة تغيير الوزراء بين رئيس إقليم كردستان ورئيس الوزراء العراقي نهائيا عبر اي إتصال هاتفي، منذ تاريخ 26-3-2016”.
واستدرك “ولكن حصل إتصال هاتفي من قبل الرئيس العراقي فؤاد معصوم لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وتم في وقتها الحديث عن هذا الأمر، وقد أوضح بارزاني موقفه وعد رضائه بسبب عدم وجود للشراكة الحقيقة في الحكومة العراقية”.
يشار إلى ان، الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكد امس رفضه القاطع بتغيير وزرائه في الكابينة الوزارية الجديدة، فيما أعلن تمسكه بوزيره هوشيار زيباري.
وقال النائب عن الحزب سرحان احمد ان “الحزب يرفض تغيير وزرائه، ويعلن تمسكه بوزيره هوشيار زيباري”، عادا إياه “وزيرا للتكنوقراط ويمثل الشعب وضمن موافقات قائمة الإصلاح لرئيس الوزراء حيدر العبادي”.
من جانبه أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شوان داودي، امس لـ{الفرات نيوز}، ان “وزير الثقافة فرياد راوندوزي الذي ينتمي الى كتلته غير مشمول بالتعديل الوزاري المرتقب”، مشيرا إلى ان “رئيس الوزراء حيدر العبادي لايمتلك رؤية واضحة للتغيير”.
وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قال امس، “ليس من الحكمة تقديم كابينة وزارية للبرلمان تواجه بالرفض وعلى البرلمان ان يحدد موقفه من طبيعة اختيار الوزراء وعلى الكتل ان تبين موقفها هل الوزراء الذين سنختارهم تكنو قراط وخارج المحاصصة ام مرشحين من الكتل”، داعيا البرلمان والكتل السياسية الى “توضيح موقفها بشكل واضح وعلني من طبيعة اختيار الكابينة الوزارية”.
ولفت العبادي إلى ان “الازمة الحالية سياسية وتحل بالتفاهم ولايجوز التاثير على الوضع العسكري”.
وكان مجلس النواب قد صوت خلال جلسته الاثنين الماضي، على توصيات اجتماع هيئة رئاسته ورؤساء الكتل النيابية بشان انجاز عملية الإصلاح والتعديل الوزاري مؤكدا ان يوم الخميس {غدا} موعدا نهائيا لتقديم الكابينة الوزارية كمرحلة أولى.
يذكر ان، عضو هيئة رئاسة مجلس النواب الشيخ همام حمودي اتفق الاثنين الماضي، مع اعضاء كتلة الاحرار النيابية على تحديد يوم الخميس، موعدا نهائيا لرئيس الوزراء حيدر العبادي بتقديم كابينته الوزارية الجديدة، وبعدها سيتم استجواب وسحب الثقة منه.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق