التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

“وثائق بانما”: فرنسا تفتح تحقيقا يشمل فرنسيين وقادة عرب 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

تعهدت فرنسا بفتح تحقيق في “وثائق بانما” المتعلقة بشركات في بانما سعت الى التهرب الضريبي. ويشمل التحقيق الفرنسيين وقد يمتد الى مسؤولين دوليين منهم عرب بسبب استثماراتهم في فرنسا.

ويتابع العالم باهتمام مشوق تسريبات “وثائق بنما” التي تهم مكتبا للمحاماة لجأ إليه عشرات الآلاف من الأشخاص من رجال أعمال ومشاهير الرياضة والفن ومسؤولين سياسيين لإنشاء شركات واجهة للتغطية على أنشطة مشبوهة أو فقط التملص الضريبي في دولهم.
وتم تسريب 11 مليون وثيقة حول المعاملات المالية لعشرات الآلآف من المتورطين. وقام تجمع صحافة الاستقصاء بالتحقيق في الوثائق ونشرها وتوزيعها.
وأعلن القضاء الفرنسي فتح تحقيق أولي في الوثائق التي جاء ذكر الفرنسيين فيها. ووفق القوانين الفرنسية، فقد يمتد التحقيق الى ممتلكات الأجانب في فرنسا التي تدار من بانما وجزر العذراء.
ومن الممتلكات التي قد يحقق فيها القضاء الفرنسي لمسؤولين عرب ممتلكات تعود الى زعماء عرب ورجال أعمال من العالم العربي.
وينص القانون الفرنسي على التحقيق في الممتلكات التي مصدرها مشبوه ويمتلكها أجانب. وبعض هذه الممتلكات تعود لزعماء عرب وتدار من بانما التي تحولت الى الثقب الأسود للاقتصاد العالمي.
وتشارك جريدة لوموند في تجمع الصحافيين الاستقصائيين، ونشرت في صفحتها الأولى لعدد اليوم الثلاثاء أسماء وصور زعماء أجانب وعرب متورطين في هذه الفضيحة.
ومن الصور والأسماء الواردة هناك ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وملك المغرب محمد السادس عبر مساعده الرئيسي منار المجيدي.
وتؤكد وسائل الاعلام الفرنسية أن الصحافيين الفرنسيين ضمن الائتلاف الدولي للصحافة الاستقصائية عازم كل العزم التحقيق في ممتلكات الزعماء العرب في فرنسا وبالخصوص التي تشترى وتدار من بانما والجزر العذراء المعروفة بالتهرب الضريبي.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق