التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

بروجردي يؤكد على اجراء المزيد من المشاورات بين ايران وروسيا حول القضايا الاقليمية 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اكد رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي علاء الدين بروجردي ضرورة تكثيف المشاورات بين مسؤولي البلدين حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ومن بينها التطورات الاخيرة في العراق وسوريا ومنطقة قره باغ.

وخلال استقباله السفير الروسي بطهران لوان جاغاريان عصر اليوم الثلاثاء اشار بروجردي الى تطور العلاقات الاستراتيجية بين طهران موسكو خلال السنوات الماضية، وقال: ان ترسيخ وتدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والبرلمانية بين ايران وروسيا يصب بمصلحة شعبي البلدين.
واشار الى الدعوة التي وجهها الى نظيره الروسي لزيارة طهران، واكد على ضرورة توسيع العلاقات الشاملة بين البلدين لاسيما في المجال البرلماني، واعتبر زيارات مسؤولي البلدين السياسيين والبرلمانيين تمهد الارضية لتعزيز التعاون الثنائي.
وتطرق رئيس لجنة الامن القومي والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الاسلامي في جانب آخر من كلمته الى ازمة قره باغ، داعيا طرفي النزاع الى ضبط النفس وتجنب العنف، وقال: انه على ارمينيا واذربيجان الحيلولة دون اتساع نطاق الازمة وزعزعة الاستقرار في المنطقة عبر اجراء الحوار والاستفادة من الآلية السياسية.
وفي ختام اللقاء اكد بروجردي على ضرورة تكثيف المشاورات بين مسؤولي البلدين حول القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ومن بينها المستجدات الاخيرة في سوريا والعراق ومنطقة قره باغ.
من جانبه اعرب السفير الروسي بطهران لوان جاغاريان في هذا اللقاء عن ارتياحه لتنامي العلاقات والتعاون بين البلدين في شتى المجالات.
وقال : ان ايران باعتبارها دولة مؤثرة في المنطقة والعالم ، تتمتع بمكانة خاصة في السياسة الخارجية الروسية.
وسلم جاغاريان دعوة رسمية من رئيس مجلس الدوما الروسي سيرغي ناريشكن الى رئيس مجلس الشورى الاسلامي للقيام بزيارة الى روسيا.
واعرب السفير الروسي عن تقديره لمواقف ايران الايجابية والبناءة حيال ازمة قره باغ ، وقال: ان لايران دورا هاما في المساعدة بارساء الامن والاستقرار في المنطقة، وان تعاون البلدين له دور مؤثر في احتواء الازمات الراهنة واعادة الامن والاستقرار الى المنطقة.
واشار جاغاريان الى الزيارة المرتقبة التي سيقوم بها رئيس مجلس الاتحاد الروسي وكذلك رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الدوما الروسي الى طهران في المستقبل القريب.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق