التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

ناشيونال اينترست: ايران تتحول الى القائد الاقوى في الشرق الاوسط 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اوردت مجلة ناشيونال اينترست الاميركية تقريرا ذكرت فيه ان السياسة الحالية والجهود الاستراتيجية التي تبذلها الحكومة الايرانية تسمح لها بالتأثير على الاوضاع في سوريا والعراق ولبنان واليمن، وهي آخذة في التحول الى القائد الاقوى في الشرق الاوسط.

وذكر موقع Vestnik Kavkaza تقريرا اوردته المجلة الاميركية والذي اشار فيه الى السياسة الخارجية الايرانية ، موضحا ،انه من الناحية التاريخية تقوم استراتيجية طهران العسكرية على تخويف منافسيها الاحتماليين وان ذلك الامر يعود سببه الى انها كانت ضحية لهجمات اميركا خلال العقدين الماضيين وهو ماترك تأثيراته على البنية العسكرية الايرانية بحيث انها استطاعت الدفاع عن حدودها في مواجهة التهديدات الخارجية بأقل التكاليف.

واوضح التقرير، انه خلال الاعوام الاخيرة انخفضت المخاطر الجيواستراتيجية الموجهة ضد ايران وان نفوذها في الشرق الاوسط يتسم بالخفاء تقريبا ،وان تركيا لاتشكل تهديدا لايران لان سياساتها الخارجية ليست تنافسية كما ان اميركا شرعت بتغيير سياساتها ازاء طهران لذلك فانها آخذة بالتحول الى القائد الاقوى في الشرق الاوسط.

وتابع: ان السياسة الحالية والجهود الاستراتيجية التي تبذلها الحكومة الايرانية تسمح لها بالتأثير على الاوضاع في سوريا والعراق ولبنان واليمن ، وكذلك ترتبط بعلاقات وثيقة مع روسيا مايقدم لها دعما اقتصاديا واستراتيجيا فضلا عن ان الاتفاق النووي اثمر عن اجتياز ايران لعقبات الحظر الغربي المفروض عليها.

وختم التقرير ، ان ايران بفضل خططها الاستراتيجية وتوجهاتها الاستقلالية تستطيع الحفاظ على حدودها في الشرق الاوسط ، وان نفوذها اتخذ وتيرة متصاعدة ومن المحتمل ان تنال على درجة توازن القوة في المنطقة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق