التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, أكتوبر 6, 2024

ظريف: التطرف بالمنطقة هو افراز لاحتلال اميركا للعراق 

طهران ـ سياسة ـ الرأي ـ

اعلن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف في حوار مع وكالة انباء ايتار تاس اليوم الجمعة ان التطرف والارهاب الراهن اليوم هو افراز لاحتلال اميركا للعراق.

وردا على سؤال حول موقف ايران ازاء النزاع في اقليم ناغورني قره باغ قال ظريف اننا نؤمن بان منطقتنا ليست بحاجة الى المزيد من النزاع فجميعنا في مواجهة مع التطرف والارهاب الناجم عن احتلال اميركا للعراق وماتلاه من تصاعد التطرف .

واضاف ظريف ان هذا التهديد يعرضنا جميعا لاسيما اسيا الوسطى والقوقاز للخطر ونحن جميعا نواجه تهديد التطرف ومن هنا من الضروري احترام القوانين الدولية وميثاق الامم المتحدة والعمل على تسوية الازمات بالوسائل السلمية .

ودعا ظريف الى اجراء محادثات جدية بين ارمينيا واذربيجان حول اقليم ناغورني قره باغ تفضي الى حل الازمة.

واعرب عن أمله بتوصل اطراف النزاع حول قره باغ الى وقف فوري لاطلاق النار والدخول في محادثات جدية لانهاء الازمة.

وقال: “ان ايران مرتاحة لاعلان اطراف الصراع الركون الى وقف اطلاق النار ووقف الاقتتال”، داعيا الى تعاون اقليمي لحل الازمة.

واشار ظريف الى ان ارمينيا واذربيجان لهما علاقات جيدة مع ايران وعلى هذا الاساس تعمل طهران من اجل حل الازمة التي تشهدها هذه الدول الجارة.

وكشف وزير الخارجية عن اتصالات اجراها الرئيس حسن روحاني مع نظيريه الارميني والآذري بهدف نزع فتيل الازمة، حيث دعا الى الوقف الفوري لاطلاق النار.

الى ذلك وصف وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف روسيا بالبلد الصديق لايران مؤكدا ان طهران ستبقى شريكا وثيقا لموسكو.

واشار ظريف الى تعاون ايران وروسيا لمواجهة الارهاب في سوريا وقال ان البلدين اقوى معا وفي الحقيقة اننا قادرون على القضاء على التطرف واحتواءه .

واضاف ظريف ان ايران وروسيا استطاعا بدعم وتضحيات الشعب السوري والقوات المسلحة السورية ان يحدوا بشكل كبير من تقدم داعش وجبهة النصرة. انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق