التحديث الاخير بتاريخ|الإثنين, أكتوبر 7, 2024

سياسي فلسطيني: زيارة سلمان للقاهرة جاءت بعد فشل السعودية في الانفراد بزعامة العرب 

فلسطين – سياسة – الرأي –
أكد المحلل السياسي الفلسطيني أكرم عطا الله ، أن زيارة الملك سلمان الراهنة للقاهرة ، محاولة سعودية جديدة لاستمالة مصر أكثر باتجاه سياسات السعودية في المنطقة بعدما أدركت الرياض فشلها في تحقيق ما تريد .

وقال عطا الله خلال مقابلة مع مراسل وكالة انباء فارس :” السعودية منذ فترة تحاول تعبئة غياب قيادة للحالة العربية ، وشعورها أنها لم تحقق ما تريد سواء في سوريا أو اليمن بعد أن اقحمت نفسها في الصراعات الداخلة لتلك الدول على أمل بناء مصالح لها “.
وأضاف ، لقد حاولت أن تستميل كثير من الدول من بينها القاهرة التي وقفت خلال الفترة الماضية بحذر شديد في وجه كل المحاولات السعودية لإقحامها في الصراعات التي تدور في المنطقة .
وأوضح ان :”السعودية ادركت انها لن تتحقق شيء على صعيد العالم العربي إلا بوجود مصر ، ولا يمكن لها أن تنفرد بزعامة العالم العربي لذلك جاءت زيارة الملك سلمان للقاهرة في محاولة لاستمالة القاهرة لتكون ضمن الحالة التي تريدها السعودية”.
ورأي عطا الله ، انه لا يمكن للقاهرة ان تتبني سياسات السعودية بأي شكل من الاشكال ، فالقاهرة تنتهج سياسات استراتيجية في تعاملها مع الملفات في المنطقة ، وتبرأ في مواقفها مما يحدث في سوريا واليمين .
وقال :” مواقف مصر واضحة وتدخلها هامشي ، وعلى العكس هي ترى ان ما يحدث في سوريا مما تقوم به الجماعات المتشددة خطر على الجميع ، فالجيش المصري والسوري يقاتلان عدواً واحداً “
وختم بالقول :” لا يمكن للقاهرة ان تذهب باتجاه ما تريده السعودية”.
وبدا واضحاً من خلال نتائج زيارة الملك سلمان للقاهرة ان السعودية تستخدم اموالها لشراء ذمم الدول ، من خلال اعلانها عن تنفيذ حزمة مشاريع لمصر، ومنها انشاء جسر يربط بين مصر والسعودية ، وانشاء مشروع جامعة الملك سلمان بن عبد العزيز في مدينة الطور ، وبناء مجمعات سكنية ضمن مشروع الملك سلمان لتنمية في سيناء ، ومشروع تطوير مستشفى القصر العيني .

انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق