التحديث الاخير بتاريخ|الأحد, سبتمبر 22, 2024

إيران تحذر من ظهور داعش وتفرعاته في المنطقة 

طهران – امن – الرأي –
حذر سفير ومساعد ممثلية الجمهورية الاسلامية الايرانية الدائمة في منظمة الامم المتحدة غلام حسين دهقاني من ظهور داعش والجماعات الإرهابية المتفرعة عنه في المنطقة، معتبرا ان ظروف المستقبل ستكون اكثر صعوبة في حال عدم التصدي الجاد لهذه الجماعات.

وقال دهقاني أمس الثلاثاء خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي الخاص لبحث الوضع في أفغانستان، ان افغانستان مازالت تواجه تحديات كبرى في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية حيث جاء في تقرير للأمين العام، أن هذا البلد شهد في الأونة الأخيرة اشتباكات مسلحة لم يسبق لها مثيل منذ العام 2001.

وأدان أي تعاون مع الجماعات الإرهابية في أفغانستان، وحذر من ظهور ونمو داعش والجماعات الإرهابية المتفرعة عنه سيما جماعة خراسان (ظهرت في سوريا) والنهضة الإسلامية الأوزبكية والنهضة الإسلامية لتركستان الشرقية، واضاف، انه في حال عدم التصدي بجدية لهذه المجموعات الإرهابية فانه ينبغي انتظار مستقبل اكثر صعوبة.

واكد على أن حكومة الوحدة الوطنية في أفغانستان هي في طليعة المعركة ضد الارهاب والتطرف ما يتعين على المجتمع الدولي دعمها في هذا الصراع وفي مواجهة التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية.

واكد دهقاني بأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترى تطوير التعاون الاقتصادي مع أفغانستان، أفضل نهج لارساء السلام والأمن في هذا البلد، واضاف، انه وفي ضوء الطاقات الوفيرة ستزيد ايران تعاونها الثنائي مع افغانستان في مختلف مجالات البنية التحتية ومشاريع التنمية ومكافحة المخدرات وايجاد الحلول المستدامة للاجئين الأفغان.

وفي السياق نفسه أشار دهقاني إلى تعاون إيران في إكمال أكثر من 300 مشروع في أفغانستان كما تقوم طهران بمنح المئات من الفرص التعليمية والتدريبية سنويا للرعايا الأفغان من أجل خلق قدرات جديدة في مجال الموارد البشرية.

يتبع…

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق