التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

وزارة الكهرباء تعلن توقف عمل بارجات الطاقة التركية لتراكم الديون 

بغداد ـ محلي ـ الرأي ـ

أعلنت وزارة الكهرباء، توقف عمل بارجات الطاقة التركية بمحافظة البصرة بسبب تراكم الديون.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه، أن “
 شركة {كاركي} التركية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء أوقفت عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانئ البصرة، والتي تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها ٤١٠ ميكاواط يتم منحها إلى محافظة البصرة، بسبب الديون التي بذمة الوزارة للشركة التركية”.

وأضاف ان “مبلغ الديون هو ٨٥ مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة، وان وزارة الكهرباء تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلب جميع مطالبات وزارة الكهرباء، والذي أدى بالمقابل الى إيقاف الشركة التركية عمل بارجاتها”.

واشار الى ان “البارجات الثلاث راسية في موانئ {خور الزبير، وام قصر، وأبو فلوس}، وان هذا العقد يتضمن وجود غرامات مالية على الشركة في حالة انخفاض معدل الانتاج عن {٨٥٪} من الطاقة الكلية، ويتم حساب الطاقة المنتجة عن طريق عدادات حساب الطاقة الموجودة في المحطات التحويلية العائدة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، لكون هذه البوارج مربوطة على خطوط نقل ١٣٢ ك.ف”.
وبين انه “يتم تجهيز تلك البوارج بالوقود عن طريق عدادات خاصة تقوم بحساب كمية الوقود المجهز للبوارج مقارنتاً بالطاقة المنتجة وحسب نسبة استهلاك الوقود المذكورة بالعقد المبرم”.
وذكر انه” في حالة تجاوز هذه النسبة من قبل الشركة يتم حساب سعر الوقود المجهز بالسعر العالمي، حيث يتم استقطاعه من فواتير الطاقة المدفوعة للشركة، ولا يعني الوزارة توقف اي بارجة، كون الوزارة تقوم بشراء الطاقة المنتجة وفق فقرات العقد”.
وتابع قوله, ان “معدل انتاج هذه البوارج قبل التوقف هو ٨٨٪ من الطاقة التصميمية وهو معدل انتاج طبيعي ضمن النسب التعاقدية للطاقة المنتجة”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق