التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

زاخاروفا: نعمل على تطبيع العلاقات الروسية التركية 

وكالات ـ سياسة ـ الرأي ـ

أعلنت ماريا زاخاروفا، المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، أن موسكو تعمل حاليا على تطبيع العلاقات الروسية التركية، مشيرة إلى “أهمية استعادتها”.

وقالت زاخاروفا في حديث لـ “سبوتنيك” لدى تعليقها على قرار تطبيع العلاقات بين موسكو وأنقرة، إنها ترى في ذلك ليس عاملا ذا بعد ثنائي، بل وعاملا مهما للاستقرار الإقليمي والدولي.

هذا وفي السياق نفسه أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الخميس، أن روسيا مستعدة لاستئناف العلاقات السياحية مع تركيا، وأنها تنتظر من أنقرة تدابير حاسمة لتوفير الأمن للمواطنين الروس.

وقالت الخارجية في بيان لها “الجانب الروسي مستعد لاستئناف العلاقات السياحية مع الجمهورية التركية بشكل كامل، وننتظر من السلطات التركية اتخاذ تدابير حاسمة لتوفير أمن المواطنين الروس الذين يزورون تركيا لأغراض السياحة”.

في الوقت نفسه، دعت وزارة الخارجية الروسية منظمي الرحلات السياحية، للتحلي بالمسؤولية، وتقييم التهديد الإرهابي الحالي في تركيا.

وأضاف البيان الصادر “في الوقت نفسه، ينبغي على منظمي الرحلات السياحية الروسية والسياح الروس، تحمل المسؤولية، عند تخطيط رحلاتهم إلى تركيا، والنظر بموضوعية لاستمرار مخاطر التهديدات الإرهابية في البلاد”.

وأجرى الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب أردوغان، أمس الأربعاء، أول اتصال هاتفي بينهما منذ تأزم العلاقات الثنائية إثر إسقاط سلاح الجو التركي لقاذفة “سوخوي- 24” الروسية في 24 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وكان الرئيس الروسي، تلقى مؤخراً، رسالة من نظيره التركي، تتضمن اعتذارا على حادث إسقاط القاذفة الروسية، معربا عن تعاطفه وتعازيه بسبب مقتل قائدها، وبيّن كذلك أن تركيا لم تكن ترغب في تدهور العلاقات مع روسيا، وموسكو تعتبر شريكاً استراتيجياً لأنقرة.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق