التحديث الاخير بتاريخ|السبت, سبتمبر 21, 2024

الخارجية تدعو مصر لتسوية الديون واسترداد الأموال المسروقة وتسليم المفسدين 

بغداد ـ سياسة ـ الرأي ـ

دعا وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، خلال لقائه نظيره المصيري {الذي يزور بغداد حاليا} إلى ضرورة تفعيل الاتفاقيات المشتركة وتسوية ملف الديون العراقية – المصرية.
وذكر بيان لمكتب وزير الخارجية، تلقت ( الرأي ) الدولية نسخة منه اليوم ، ان الجعفري “استقبل سامح شكري وزير الخارجية المصرية والوفد المرافق له في بغداد، وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد والقاهرة وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين وبحجم يتلاءم مع العمق التاريخي والحضاري والثقل السياسي والأمني العربي والإقليمي والدولي للبلدين، كما تم استعراض الجهود المبذولة لمواجهة عصابات داعش الإرهابية ومجمل الأوضاع في المنطقة والعالم”.
ونقل البيان عن الجعفري، القول ان “أي انجاز وانتصار للعراق هو انتصار لمصر ولكل الدول العربية خصوصا وأن العراق يواجه إرهابا عالميا يستهدف الإنسانية كلها”.
وأضاف ان “الانتصارات في الفلوجة تحققت وبمشاركة كل العراقيين وجاءت بأفضل النتائج وبأقل الخسائر وحافظت على أرواح المدنيين”، مشيرا إلى “أهمية التنسيق الاستراتيجي في الشؤون السياسية تجاه المواقف على الساحة العربية والإقليمية والدولية وتعزيز التعاون ألاستخباري والأمني وكافة المجالات الأخرى مع توفر الأجواء الخصبة لفتح أبواب الاستثمار والتعاون”.
وأكد الجعفري على “ضرورة تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ولاسيما المذكرات التي تم توقيعها خلال اجتماع اللجنة المشتركة وتسوية ملف الديون العراقية – المصرية واسترداد الأموال المسروقة وتسليم المدانين والمتهمين بالفساد”، داعيا الجانب المصري إلى “تسهيل وتخفيف إجراءات منح تأشيرات الدخول “الفيزا” للعراقيين الراغبين بزيارة مصر كسائحين ورجال أعمال وطلبة لما له من أثر كبير في تطوير العلاقات ودعم مصالح البلدين”، مشيدا بـ”مواقف مصر تجاه العراق في جامعة الدول العربية والمحافل الإقليمية والدولية”.
من جانبه ثمن وزير الخارجية المصري سامح شكري، بحسب البيان، “الانتصارات الكبيرة التي يحققها العراقيون في حربهم ضد عصابات داعش الإرهابية”، مشيدا بـ “جهود الحكومة العراقية في حفظ اللحمة الوطنية وعودة الأمن والاستقرار للعراق وتحقيق الإصلاحات”.
وأشار إلى إن “مصر تدعم وحدة واستقرار وسيادة العراق والحفاظ على دعم الشعب العراقي بمكوناته كافة”، متطلعا إلى “فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك بين البلدين وتعزيز التعاون القنصلي وتسهيل إجراءات منح تأشيرات الدخول {الفيزا}”.انتهى

طباعة الخبر طباعة الخبر ارسال الخبر الى صديق ارسال الخبر الى صديق

اضافة تعليق